السودان الان

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف العنف في السودان

مصدر الخبر / المشهد السوداني

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الثلاثاء إلى وقف أعمال العنف في السودان للسماح بجهود الوساطة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، عندما سئل عن تعليق غوتيريش على الاضطرابات في السودان “أولا وقبل كل شيء، نريد أن نرى نهاية للعنف. ندين بوضوح شديد استخدام الذخيرة الحية والقوة المميتة ضد المتظاهرين، الاثنين”.

وقال “نواصل دعوة السلطات للسماح للناس بالتعبير عن أنفسهم بشكل سلمي. وعلى المتظاهرين التصرف بطريقة سلمية. لكن يجب أن تكون قوات الأمن موجودة لحماية حقوق الناس في التظاهر السلمي”.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تريد أيضا مناخا إيجابيا ومواتيا لجهود الوساطة التي يقوم بها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرثيس.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى جهود بيرثيس تعمل المنظمة العالمية عن كثب مع جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي وعدد من الدول المهتمة بشكل خاص بالسودان.

وقتل 7 محتجين في اشتباكات مع قوات الأمن خلال مظاهرات يوم الاثنين في العاصمة الخرطوم وأصيب 50 ضابطا و22 مواطنا، وفقا لما ذكرته الشرطة يوم الثلاثاء.

وخرجت احتجاجات حاشدة يوم الاثنين في الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بحكم مدني في البلاد.

ويعاني السودان من أزمة سياسية بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في 25 أكتوبر عام 2021 وحل مجلس السيادة والحكومة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني