السودان الان السودان عاجل

انطلاق تظاهرة السابع عشر من يناير وسط دعوات امميةلحل الازمة 

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 17-1-2022 (سونا)- انطلقت ظهر اليوم بولاية الخرطوم  تظاهرة السابع عشر من يناير التي دعت لها تنسيقيات  لجان المقاومة بالولاية  والتي تاتي في إطار جدول زمنى وضعته تلكم اللجان فى المدن الثلاث مطالبين بالحكم المدنى .

وردد المتظاهرون هتافات تدعو الى المدنية وحملوا لافتات تشيىر الى ذلك 

وتجئ التظاهرات اليوم وسط استجابة لدعوه رسمية من الممثل الخاص للامين العام للامم المتحده ورئيس بعثة يونيتامس الخاص السيد فولكر بيرتس، للتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين لاجراء مشاورات اولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى الأمم المتحدة تيسيرها  وتهدف إلى دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل الى اتفاق للخروج من الأزمه السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام .

هذا وقد رحبت عدد من القيادات السياسية بالبلاد بالدعوة الاممية حيث جاءت امس استجابة قوى الحرية والتغيير بالتعاطي الإيجابي مع دعوة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة واشارت الى ايمانها  بالدور الإيجابي للأمم المتحدة في دعم مطالب الشعب السوداني المتمثلة في الحرية والسلام والعدالة .

كما يتضامن الجانب الامريكى مع تلك النداءات الاممية حيث يقوم مساعد وزير الخارجية الأمريكي ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية للقرن الافريقي للمساعدة في دعم دعوة فولكر للتشاور حول الأزمة السياسية في السودان، الى جانب مبعوث الاتحاد الافريقي الذى يزور البلاد حاليا لنفس الغرض .

كما ابدت كذلك روسيا استعدادها  لدعم السودان عبر تأكيدات السفير الروسي امس لدى لقائه عضو مجلس السيادة الإنتقالي ابو القاسم برطم  بدعم بلاده قيادة وشعبا مشيرا الى ان السودان فوق كل إعتبار، كما تاتى الدعوة لاجتماع أصدقاء السودان في الرياض لنفس الغرض .

كما اخذ الجانب الثقافي في تظاهرة اليوم دور ملحوظ، حيث رفع بعض المتظاهرين صور للمطربين الراحلين الفنان المبدع الراحل مصطفى سيد احمد والفنان المبدع الراحل محمود عبد العزيز الذين اسهما في اثراء الساحه الفنيه السودانية وذلك في ذكري رحيلهما السنوية هذة الايام .

وتلاحظ اليوم عدم انقطاع الاتصالات وخدمات الانترنت، وعدم اغلاق الجسور عدا جسر المك نمر .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا