السودان الان

العميد بريمة… الشرطي الميداني!!

مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

أمنية مكاوي:
أثار نبأ استشهاد العميد علي بريمة ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي إثر طعنة غادرة من شخص وسط احتجاجات مليونية ١٣ يناير المتجهة نحو القصر الجمهوري، وتعد هذه المليونية من ضمن جدول مليونيات شهر يناير، وخرجت كثير من الروايات حول مقتل العميد، ولم تصرح الشرطة أي تصريح بذلك، سوى تأكيدها القبض على الجاني وجارٍ البحث عن آخرين.
سيرة ذاتية  :
الفقيد محمد علي بريمة من الدفعة (62) من مواليد شمال كردوفان بمنطقة المزروب ومن قبيلة المجانين عمل بعدد من إدارات الشرطة المختلفة الى أن تم نقله في آخر كشف الى الاحتياطي المركزي.
العميد علي محمد بريمة حماد كان منذ صغره ذكياً ومتفوقاً أكاديمياً هذا التفوق أهله لأن يدخل مدرسة خور طقت الثانوية بالأبيض في شمال كردفان.
وتحصلت (اليوم التالي) على معلومات جديدة بشأن مقتل بريمة أمس الأول. وقال مصدر مطلع بالشرطة لـ(اليوم التالي) إن القاتل في يد الشرطة التي تسعى للقبض على بقية الجناة.
وأوضح المصدر أن العميد قتل بالقرب معمل استاك حوالي الساعة الثالثة عصراً، مشيراً الى أنه طعن ثلاث طعنات إحداها بالكلية وأعلى الكتف وأسفل الرجل. ورجح المصدر اشتراك ثلاثة أشخاص في الجريمة.
وعن كيفية عملية القتل قال المصدر إن العميد نزل من سيارته لإسعاف أحد الجنود بعد أن تم الاعتداء عليه، الا أن القتيل ومعه مجموعة باغتوه وطعنوه، مبيناً أن هناك شهود أكدوا ذلك وهم موجودون بطرف الشرطة. فضلاً عن إقرار الجاني بارتكابه الجريمة.
ونفى المصدر ما يتم تداوله بأن العميد قتل منذ صباح 13 يناير  أو من قبل أحد منسوبي الشرطة. لافتاً الى أن تلك الشائعات الغرض منها إخفاء المعلومات الأساسية حول القضية.
وأشار الى أن العميد مات غدراً ولم يكن يحمل سلاحاً.
حضوره وسط العمل :
وأفصح مصدر مقرب للفقيد بريمة في تصريح لـ(اليوم التالي) وهو أحد تلاميذه الذين تدرب على يده أن بريمة كان حسن الخلق حسن المعشر، وكان محبوباً لدى الدفعة التي تدربت على يده، وأكد المصدر أن بريمة كان محباً لعمله وتنقل لأكثر إدارة شرطية وكان يضع بصمته في كل مكان وكان لديه العديد من الأصدقاء، وأن بريمة كان محباً للعمل الميداني وكان كلمة يا دفعة محببة لديه حتى داخل (لمات الأسرة)، وأضاف: تفاجأنا في العزاء بالعديد من الشباب أثناء تشييع الجثمان وكان الغضب والحزن يحكي عن محبة الناس له .
تداول الفيديوهات :
تظهر استشهاد علي بريمة غضباً، في وجه زملائه عقب “بريمة” طعناً بسكين أثناء تظاهرات وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه ضابط صف منفعلاً في وجه الضباط، بعد مقتل قائدهم العميد “بريمة”، وعن أسباب عدم الدفاع عنه أكد شهود عيان في حديث لـ(اليوم التالي) من سكان حي الفقيد بريمة بأمدرمان أمبدة السبيل أن وفوداً من القيادات العسكرية والسياسية شاركت في تشييع الجثمان وسط حزن عميق، وكان الحضور الكثير من أهل الحي والأحياء المجاورة للمنزل مدهش مما يؤكد سماحته وطيبته.
تقوى وورع
قال عنه دفعته العميد حمد الحسن جاد الله منصور: لقد عرف الشهيد منذ ميلاده ونشأته بمنطقة المزروب بشمال كردفان بالتقوى و الورع و مخافة الله.. تلقى تعليمه الاولي فيها والثانوى بمدرسة خورطقت العريقة..
تخرج الشهيد فى جامعة ام درمان الاسلامية متخصصًا فى اللغة الفرنسية، إلتحق بكلية الشرطة وتخرج فيها برتبة الملازم اول فى مطلع يناير ١٩٩٤ ضمن الدفعة ٦٣ جامعيين .
عمل الشهيد فى عدة إدارات بالشرطة منها الجوازات  والسجل المدنى و ولاية غرب دارفور وعمل رئيسًا لقسم الجوازات بسفارتنا فى سوريا، وكان ختام حياته العملية بقلعة النسور بالاحتياطى المركزي ٠
تزاملت مع الشهيد فى دورة الزمالة ١٤ بأكاديمية الشرطة العليا لمدة عام ،  كان فيها نعم الاخ والزميل  والصديق والخل الوفى ..
كان الشهيد معنا امس قبيل صلاة الظهر  ،وخرج متفقدًا قواتِه المنتشرة فى منطقة الخرطوم ، و بعد هنيهة نعاه الناعى شهيدأ إغتالته يدُ الغدر والخيانة بطعنةٍ غادرةٍ من الخلف ، ليلقى ربه راضيا مرضيا . دون ذنب جناه او جريرة إغترفها غير إنتمائه  للشرطة وتدثره بردائها. .
لقد ترك لنا الشهيد اسرته أمانةً  فى أعناقنا، تتميز الاسرة بالنبوغ  والذكاء الوقاد وبمكارم الأخلاق ، فابنه حمزة تخرج لتوه من كلية الطيب وإبنته ابرار طالبة بكلية الطب جامعة أم درمان الإسلامية وإبتهال بكلية التربية جامعة الخرطوم ، وإيثار بطب الإسلامية وإسراء بطب الاسنان جامعة النيلين وأصغرهن طالبة بالصف الرابع اساس ، (ما شاء الله) نسأل الله ان يحفظهن من كل سؤ وان يمتعهم جمعيا بموفور الصحة والعافية..   ..

<<<<<<
مدير الإدارة العامة لتأمين التعدين يزور وزارة المعادن وهيئة الأبحاث الجيولوجية والشركة السودانية للموارد المعدنية
قام اللواء شرطة حقوقي قاسم أمين مدير الإدارة  العامة لتأمين التعدين بزيارات لوزارة المعادن وهيئة الأبحاث الجيولوجية والشركة السودانية للموارد المعدنية حيث رحب السيد وكيل وزارة المعادن المكلف مستشار د. محمد سعيد زين العابدين بالزيارة مشيرا ًالى التعاون الكبير والتنسيق التام بين الوزارة والإدارة العامة لتأمين التعدين ودورها الواضح في تأمين ثروات البلاد المعدنية في جميع الولايات فيما أبان المستشار جيلوجي عثمان حسن المدير العام المكلف لهيئة الأبحاث الجيولوجية بالتنسيق التام بين الوزراة وإدارة تأمين التعدين في معالجة العقبات بالشركات المنتجة والأهالي والتعدين التقليدي مشيراً الى الضبطيات الأخيرة للمصانع العشوائية داخل المدن
كما أشاد الأستاذ مبارك أردول المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية بالدور الكبير والمهم للإدارة العامة لتأمين التعدين في قطاع التعدين وانتشارها في كافة ربوع البلاد على مستوى شركات الحماية ومكافحة التهريب والحفاظ على موارد البلاد مضيفاً أن للإدارة  دور كبير في ضبطيات الذهب مشيراً الى تحقيق أعلى نسبة صادرات من الذهب في العام الماضي بفضل الإجراءات الصارمة التي تنفذها الإدارة للمحافظة على المعادن وتأمين حركة الذهب والمعادن من مواقعها داخل القنوات الرسمية التي حددتها الدولة وفي تصريح للمكتب الصحفي للشرطة أكد اللواء شرطة  قاسم استعداد الإدارة الكامل للحفاظ على ثروات البلاد والقيام بدور الشرطة  الأساسي في جميع الجوانب المجتمعية والخدمية والأمنية وفق موجهات رئاسة الشرطة موضحاً أنه تم وضع خطط للعام 2022 خاصة بتأمين الذهب ابتداءً من مراحل الإنتاج والترحيل والتعامل  فق القوانين مع المهربين عبر التنسيق الكامل مع وزارة المعادن وأذرعها مؤكداً بأن الإدارة تمثل خير سند ومعين للوزارة في تنفيذ جميع الخطط المتعلقة بالتعدين.
<<<<<<<
شرطة مرور ولاية القضارف ووزارة التربية والتعليم والصحة المدرسية ينفذون عدداً من البرامج التوعوية بمدارس الولاية
في إطار خطتها التشغيلية السنوية الرامية إلى نشر التوعية المرورية بين كافة شرائح المجتمع وإنفاذاً لاستراتيجية السلامة المرورية الثالثة نظمت شرطة مرور ولاية القضارف بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بالولاية وإدارة الصحة المدرسية برنامجاً للتوعية المرورية بمدرسة ديم حمد الأساسية بنات بولاية القضارف بهدف نشر الثقافة المرورية وأهمية التقيد بالسلامة المرورية  وكيفية معرفة حقوقهم والتعامل مع الطريق وتعلم عبور الطريق بأمان بجانب الالتزام بربط حزام الأمان ومعرفة النزول والصعود الى المركبات والتشديد على ضرورة اتباع إشارات المرور عند عبور الطريق وهدف البرنامج أيضاً إلى تعريف الطالب بمسافة الأمان وعبور المشاة لتجنب وقوع الحوادث المرورية.
اللواء شرطة حقوقي نصرالدين محمد عبدالرحيم مدير الإدارة العامة للمرور أشار إلى أن مثل هذه البرامج تأتي ضمن برامج التوعية المرورية والسلامة على الطريق في المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لنشر الوعي والثقافة المرورية والحد من وقوع الحوادث مضيفاً أن السلامة المرورية تعد أحد الأعمدة الأساسية التي تسعى الإدارة العامة للمرور جاهدة لنشرها وسط المجتمع ولا تقتصر على السلامة فحسب، بل تمتد لتشمل سلامة وأمان جميع شرائح المجتمع لذلك نحرص على إبراز الدور الكبير الذي تلعبه السلامة المرورية في حياتنا مع أهمية غرس السلوكيات والقيم المرورية الصحيحة بين أبنائنا إيماناً منا بأنهم عماد لهذا البلد المعطاء.
وتفيد متابعات (المكتب الصحفي للشرطة) أن البرنامج شرفه بالحضور مدير عام وزارة التربية والتعليم المكلف ومدير تعليم الأساس ومدير إدارة الصحة المدرسية بالولاية، فيما تتواصل برامج التوعية المرورية بالمدارس الثانوية بالولاية.
<<<<<<<<
تعليم الرُّحل بشرق دارفور يُكرم قوات الدعم السريع
الخرطوم: اليوم التالي
نظمت مدارس الرُّحل بولاية شرق دارفور احتفالاً كبيراً بمدرسة حبيب الابتدائية تكريماً لقوات الدعم السريع قطاع شرق دارفور تقديراً لجهودها في توطين التعليم لشريحة الرُّحل بالولاية وذلك بحضور مدير عام التربية والتوجيه والأمين للعام لديوان الزكاة بالولاية.
وأوضح مدير تعليم الرُّحل بولاية شرق دارفور الأستاذ صديق محمد حمدون أن قوات الدعم السريع أسهمت بصورة كبيرة في تأمين مناطق الرُّحل من خلال وجودها المستمر في المسارات والمراحيل ومناطق المصيف، بجانب دورها في توفير محطات المياه والمراكز الصحية وتدريب القابلات لتقليل حجم المعاناة التي تواجهها المرأة البدوية.
من جانبه أشاد الأمين العام لديوان الزكاة بالولاية الأستاذ آدم مختار إدريس بالخدمات التي تقدمها قوات الدعم السريع لشريحة الرُّحل وإسهامها في تحقيق الاستقرار الأمني بكل ربوع الولاية، مؤكداً أن هذا التكريم سيظل محفوظاً في ذاكرة التاريخ.
إلى ذلك أكد ممثل قوات الدعم السريع قطاع شرق دارفور النقيب إسماعيل نحولة جاهزية قواته للمساهة في تقديم الخدمات المجتمعية للرُّحل ومواطني شرق دارفور بصفة عامة، مشدداً على أن قوات الدعم السريع ستظل بالمرصاد لكل ما يهدد أمن واستقرار الولاية.
وفي منحى ثانٍ أشادت لجنة أمن ولاية غرب دارفور برئاسة والي الولاية خميس عبدالله أبكر بالمجهود الكبير الذي ظلت تبذله قوات الدعم السريع في حفظ الأمن والاستقرار بمحلية كرينك عقب الأحداث التي شهدتها مؤخراً. جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها لجنة الأمن بالولاية لمحلية كرينك للوقوف على مجمل الأوضاع بالمحلية.
وأكد المدير التنفيذي لمحلية كرينك الأستاذ ناصر الزين، خلال اجتماع مشترك بين لجنة أمن الولاية ولجنة أمن المحلية أكد أن وجود قوات الدعم السريع وانتشارها بالمحلية أسهم في استقرارها بصورة كبيرة ومهد لعودة الحياة الى طبيعتها وبثّ روح الاطمئنان وسط المواطنين.
ويرى الخبراء أن قوات الدعم السريع تقوم بأدوار كبيرة ومهمة خاصة فيما يتعلق بحفظ الأمن والاستقرار وحراسة الثغور ومحاربة التهريب والاتجار بالبشر.
ويرى المحلل السياسي والخبير في فض النزاعات دكتور عبدالله عبدالكريم أنّ قوات الدعم السريع لعبت أدواراً مهمة للغاية خاصة في ظل الصراعات القبلية والانفلاتات الأمنية التي تحدث من الفينة والأخرى بإقليم دارفور خاصة الأحداث الأخيرة التي حدثت في محلية جبل مون ومحلية كرينك بولاية غرب دارفور.
ويشير دكتور عبدالله الى أنّ نائب رئيس المجلس السيادي القائد الأعلى لقوات الدعم السريع ظل على الدوام في توجيه قواته للقيام بواجباتها لحفظ الأمن والاستقرار ومنع التهريب للسلع الاستراتيجية خارج الحدود إضافة لذلك كانت قوات الدعم السريع العين الساهرة في مكافحة الاتجار بالبشر عبر الصحراء الكبرى والحدود المفتوحة بين مصر وليبيا وتشاد.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

أضف تعليقـك