السودان الان السودان عاجل

نائب مدير مراكز العزل بالخرطوم : عدم وجود جهاز فحص متحور أميكرون

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الجريدة: شذى الشيخ
كشف نائب مدير الإدارة العليا لمراكز العزل ومدير بالادارة العامة للطب العلاجي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.الطاهر عبدالرحمن الطاهر عن عدم وجود التقنية الحديثة لفحص متحور أميكرون بالسودان ، ورفض في الوقت ذاته الجزم بوجود المتحور الا أنه عاد ليؤكد في تصريح لـ(الجريدة) ارتفاع معدل الانتشار بكورونا وإصابة مطعمين باللقاح واختلاف الأعراض الأساسية بالمقارنة مع الموجة السابقة ، ما يشير إلى أن هذه سلالة جديدة من الفايروس، وأردف لكن لا يمكن الجزم بوجود متحور جديد إلا بفحص التسلسل الجيني وهذه التقنية غير متاحة في السودان، وأعلن عن جهود مبذولة لفحص العينات في دولة أخرى .

ونوه الى تأكيد اصابة ٧٩٢ حالة في ولاية الخرطوم. لتبلغ نسبة الزيادة في حالات الكورونا ٥٧% و وصل معدل الانتشار إلى ٣٦.٨% ، وأوضح أن عدد المرضى المنومين منذ بداية الموجة الرابعة في أكتوبر من العام المنصرم هو ٢١٣٠ مريضا حتى نهاية ديسمبر .

وذكر بدأت الموجة تصاعديا حتى وصلت أعلى معدلاتها في النصف الأول من يناير وانخفضت تدريجيا في ديسمبر لتعاود التصاعد في الأسبوع الأول من يناير ، و تمت معاينة ١٢٤ حالة اشتباه في مراكز العزل الحكومية وتنويم ٩٥ حالة بواسطة المعمل القومي للصحة العامة”ولفت الى أن عدد الأسرة الكلي لعزل المصابين بكورونا بولاية الخرطوم بلغ ٣١٠ سريرا منها ٧٠ سريرا عناية مكثفة موزعة على ٩ مراكز.

ونفى مدير مراكز عزل كورونا وجود اي رسوم على التنويم بجميع المراكز سواء بالعنابر او العنايات (المكثفة والوسيطة)، وكذلك جميع الخدمات التخصصية “الاستصفاء الدموي، العمليات الجراحية، الولادة، الأطفال” وأقر بأن عدد الاسرة غير كافي في ظل ارتفاع معدل الانتشار وعدم الالتزام الاحترازات الصحية و انخفاض نسبة تغطية لقاحات كورونا.وأكد استمرار الجهود لزيادة الطاقة الاستيعابية للمراكز لتغطية الحاجة .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز