السودان الان

#وزير_الخارجية: تكوين لجنة عليا لمناقشة تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين #السودا…

مصدر الخبر / سونا

#وزير_الخارجية: تكوين لجنة عليا لمناقشة تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين #السودان و #الصين

#الخرطوم في 25-8-2017م ( #سونا)- قال #بروفسير_ابراهيم_غندور وزير الخارجية أن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تربط بين السودان والصين تعد أنموذجا للعلاقات في الإطار الاقليمي والدولي، مشيرا الي #اتفاقية_الشراكة_الاستراتيجية التي تم التوقيع عليها بين الرئيسين السوداني والصيني في بكين عام 2015.

واكد #غندور في المؤتمر الصحفي المشترك في ختام #المباحثات_السودانية_الصينية المشتركة بالقصر الجمهوري وقوف السودان مع وحدة الأراضي الصينية، مبينا أن الصين ظلت شريكا وداعما لقضايا السودان في المحافل الاقليمية والدولية.

وقال أنه تم الاتفاق بين البلدين علي تكوين لجنة عليا برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي لمناقشة تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، موضحا أن الصين تعد الشريك الاول للسودان في مجال #النفط ومؤكدا مضي السودان قدما في توسيع افاق التعاون المشترك ليشمل الزراعة والطاقات الانتاجية والمتجددة و #التصنيع_الزراعي.

وكشف غندور عن عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تم التوقيع عليها في مجالات التعاون الاقتصادي والفني، وتنمية الموارد البشرية، وإعفاء الديون والتدريب.

وابان غندور أن #النائب_الأول_رئيس_مجلس_الوزراء و #نائب_رئيس_مجلس_الدولة_الصيني أزاحا في ختام مباحثاتهما الستار عن مجسم #المسلخ_المركزي الذي يقع في #غرب_امدرمان والذي تنفذه حكومة الصين بتكلفة 450 مليون يوان، موضحا ان المسلخ سيعمل بطاقة انتاجية 2 ألف رأس من الماشية.

الي ذلك قال #نائب_وزير_الخارجية_الصيني، السيد #تشانغ_مينغ، ان العلاقات بين بكين والخرطوم إمتدت زهاء ال 60 عاما، مشيدا بدعم السودان لمبادرة بناء الحزام والطريق التي أعلنها #الرئيس_الصيني #شي_جين “_بنغ، وأكد وقوف بلاده الي جانب السودان في المحافل الاقليمية والدولية بما يعزز السلام والاستقرار بالبلاد ويدفع بآفاق التنمية الاقتصادية في السودان.

وأشاد نائب وزير الخارجية الصيني بالتقدم الذي أحرزه السودان في مجال التنمية مبينا أنه لمس ذلك من خلال الزيارات الكثيرة التي قام بها للسودان علي مدي سنوات داعيا الي ضرورة تمتين أواصر التعاون الاقتصادي حتي تتحقق أهداف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وكشف نائب وزير الخارجية الصيني عن تكريم طالب سوداني تفوق في المسابقة العالمية لتعلم اللغة الصينية علي يد الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الدولة الصيني .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء السودانية سونا

عن مصدر الخبر

سونا