يسعى فريق برشلونة الإسباني لتحقيق معجزة، عندما يواجه فريق بايرن ميونخ الألماني بعد غد الأربعاء في المرحلة الأخيرة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.


ويريد برشلونة تفادي الخروج من دور المجموعات للمرة الأولى منذ أكثر من عقدين من الزمن.

وعلى الأرجح يحتاج برشلونة لتحقيق الفوز على بايرن، متصدر المجموعة، لأن بنفيكا، صاحب المركز الثالث بفارق نقطتين عن برشلونة، هو المرشح الأبرز للفوز على دينامو كييف في مباراته الأخيرة بالمجموعة الخامسة.

ولكن بايرن تغلب على برشلونة بثلاثية نظيفة في كامب نو في سبتمبر (أيلول) الماضي، وتغلب عليهم 8-2 في طريقه نحو التتويج باللقب في عام 2020.

ويتنافس برشلونة وبنفيكا على مقعد من بين خمسة مقاعد متبقية في دور الستة عشر في البطولة وذلك في الجولة الأخيرة التي تقام غدا وبعد غد.

وتتواجد الإثارة الأكبر في المجموعة السابعة حيث أن فرص التأهل للدور التالي متاحة للفرق الأربعة، حيث يواجه ليل الفرنسي، المتصدر، فريق فولفسبورج الألماني، فيما يلعب سالزبورغ النمساوي، الوصيف، مع أشبيلية الإسباني.

وإذا تفادى ليل وسالزبورغ الخسارة سيعبران للدور التالي.

وهناك الكثير في المجموعة الثانية للعب من أجله، بعد أن فاز ليفربول في مبارياته الخمس السابقة، ولكن ميلان وأتلتيكو مدريد تفصلهما نقطة واحدة عن بورتو الوصيف.

ويلتقي ميلان مع ليفربول، ويمكنه التأهل للدور التالي في حال الفوز، وذلك بعد أن خسر مبارياته الثلاثة الأولى في البطولة، بشرط تعادل بورتو مع أتلتيكو.

وكان تشافي هيرنانديز لاعباً في برشلونة يبلغ 20 عاماً في آخر مرة فشل فيها الفريق في عبور دور المجموعات في موسم 2000-2001، وحصل وقتها بايرن على رابع ألقابه من أصل خمسة ألقاب توج بها الفريق.

والآن تشافي هو مدرب برشلونة، ويواجه مهمة ضخمة في ميونخ أمام بطل الدوري الألماني، والذي حقق العلامة الكاملة حتى الآن مثل ليفربول وأياكس.

ويبتعد برشلونة، المثقل بالديون، عن أيام أمجاده، حيث يدخل مباراة بايرن، بعد خسارته بهدف نظيف أمام ريال بيتيس في الدوري الإسباني وهو ما أدى لتراجعه للمركز السابع في جدول الترتيب، بفارق 16 نقطة عن المتصدر.

وكانت مباراة بيتيس هي الهزيمة الأولى لتشافي منذ توليه تدريب برشلونة، وأكد بعدها “سيتوجب علينا أن ننافس مثل الحيوانات” في ميونخ لكي تكون هناك فرصة في التأهل لدور الستة عشر.

على الأقل لن يواجه برشلونة جماهير بايرن لأن المباراة ستقام دون حضور الجمهور بسبب تشديد قواعد فيروس كورونا في ولاية بافاريا.

ولكن بايرن سيريد أن يظهر هيمنته مرة أخرى بعد أيام قليلة من فوزه على بروسيا دورتموند 3-2  في قمة مباريات الدوري الألماني، والتي كانت وفقا لليون جوريتسكا “متعلقة بحقوق التفاخر في ألمانيا، وبالطبع تريد أن تحظى بهذا”.

ولدى بايرن نفس الطموح في أوروبا وبالفعل أكد تصدره لمجموعته مثله مثل أياكس وليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي.

وضمن فريقا باريس سان جيرمان وسبورتينج لشبونة إنهاء دور المجموعات في المركز الثاني، بينما تأكد تأهل فرق تشيلسي وإنتر ميلان، ويوفنتوس وريال مدريد إلى دور الـ16 ولكن لم تحسم مراكزهم في مجموعاتهم بعد.