السودان الان

ولاية كسلا تحتفل باليوم  العالمي للاعاقه

مصدر الخبر / سونا

كسلا 3-12-2021 (سونا) – أكد الاستاذ علي ابو فاطمة ممثل والي ولاية كسلا المكلف الي اهمية رفع الوعي المجتمعي بقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة مع التأكيد على إدماجهم في شتى مناحي الحياة.

ودعا ممثل الوالي لدى مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي نظمه مجلس رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بقطاع التنمية الاجتماعية بالتعاون مع منظمة بلان سودان  تحت شعار (تعليم جيد ومنصف للأطفال ذوي الإعاقة) دعا إلى ضرورة تأهيل المعاقين ورفع قدراتهم بما يمكنهم للانخراط بالمجتمعات .

 وأبان الأستاذ مصطفي محمد همد  مدير قطاع التنمية الاجتماعية أن المجلس يعتبر من الأذرع المهمة بالوزارة لتسهيل الكثير من العمل بالقطاع خاصة برامج تمكين المعاقين  مبينا اهمية تحريك المجتمعات تجاه قضاياهم  مع تقديم كافة التسهيلات لتسير حياتهم المعيشية إلى جانب الحث على تكافؤ الفرص بين المعاقين والأصحاء مثمنا  الدور الكبير للمنظمات والاتحادات للتعاون والمشاركة لمعالجة قضايا الإعاقة داعيًا إلى مزيد من التنسيق وبذل الجهد في هذا الاتجاه.

وأوضح أمين المجلس بالولاية الاستاذ الصافي محمد فضل الله أن شعار هذا العام يجسد زيادة مفهوم الإعاقة ويعتبر من أهم مداخل التنمية المستدامة وذلك لتمكين الأسر من إرسال أبنائهم إلى المدارس وتصحيح مفهوم الإعاقة بأنها وصمة مشيرًا الى أهمية مشاركة شريحة  المعاقين مشاركة فاعلة كاملة غير منقوصة وإشراكهم في جميع برامج التنمية وعند وضع الخطط والأنشطة لدى المؤسسات الحكومية وقال ان التحديات ومطلوبات الإعاقة كثيرة لذا يجب تضامن المجتمعات والمنظمات لدعمها.

وأشار ممثل بلان مبارك عبد الجليل أن من أهم مبادئ العمل بالمنظمة عدم الإقصاء بمشاركة كافة مكونات المجتمع ضمن برامجها وابدى استعداد المنظمة ورغبته في العمل مع  أشخاص ذوي الاعاقة حتى يتمكنوا من امتلاك حقوقهم كاملة.

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا