السودان الان

السلطات المحلية في إقليم دارفور تعلن احتواء نزاع قبلي دامٍ

مصدر الخبر / المشهد السوداني

أعلن حاكم إقليم دارفور في السودان، السبت، احتواء نزاع قبلي أودى بحياة العشرات وشرد الآلاف.

وعاين حاكم إقليم دارفور المكلف، محمد عيسى عليو، السبت، الأوضاع الميدانية في منطقة ”جبل مون“ بولاية غرب دارفور، التي شهدت الأسبوع الماضي قتالا مميتا بين ”الرعاة والمزارعين“.

وقال الحاكم المكلف، في مؤتمر صحفي عقب عودته من منطقة الصراع، إن القتال تسبب في مقتل 24 شخصا وحرق ثماني قرى بمستويات متفاوتة، علاوة على فقدان عدد من الأطفال، إضافة إلى لجوء عدد من الأسر إلى المناطق الحدودية الشرقية لدولة تشاد، وأخرى نزحت داخل الإقليم.

ووصف حاكم دارفور المكلف مجمل الأوضاع في الإقليم بأنها ”تمثل بؤرا أمنية وسياسية ساخنة يقودها بعض الأشخاص الذين يستغلون حالة عدم الاستقرار السياسي لإحداث اختلالات أمنية لخدمة أجندتهم الخاصة“.

وأكد حاكم إقليم دارفور المكلف عزم حكومة الإقليم على العمل الجاد مع ولاة الولايات الخمس؛ لاستئصال تلك البؤر الأمنية، إلا أنه رهن ذلك بضرورة تنفيذ بروتوكول الترتيبات الأمنية وبصورة عاجلة.

ودعا الحكومة الاتحادية إلى الإفصاح عن الأسباب الأساسية التي تحول دون تنفيذ هذا البند، مشيرا إلى أن زعم الحكومة بعدم توفر المال الكافي ليس مبررا كافيا، مؤكداً أن عدم تنفيذ الترتيبات الأمنية سيمثل ”أس البلاء الآني والمستقبلي لإقليم دارفور“.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني