السودان الان السودان عاجل

رئيس البعثة الأممية : رغم رفض الكثيرين.. الاتفاق السوداني أنقذ البلاد من حرب أهلية

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان فولكر بيرتس إن الاتفاق السياسي الموقع بين قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، أنقذ البلاد من حرب أهلية​،

التابع للاتحاد الإفريقي، جميع أصحاب المصلحة السودانيين على إظهار التزامهم الراسخ بالحوار وحل الخلافات سلمياً، في حين أطلقت السلطات السودانية سراح عدد من المعتقلين السياسيين، بينهم قادة ووزراء ومسؤولون.

وأقر بيرتس، في مقابلة تلفزيونية الخميس، برفض الكثيرين ممن لم يسمهم للاتفاق. وأوضح أن الاتفاق حل وسط تقليدي ليس فيه فائز. وأضاف: «ربما فقط فيه خاسرون، أعلم بأن الكثيرين يرفضونه وأعلم بأن بعض الموقعين عليه ليسوا مسرورين بكل تفاصيله».

وأشار إلى أن ترحيبه بالاتفاق يأتي لكونه يمثل خطوة لتجنيب البلاد مزيداً من إراقة الدماء ولاستعادة النظام الدستوري. وأكد عدم تحفظه على الاتفاق، وقال: «ليست لدي تحفظات على وثيقة قام السودانيون أو بعض الأطراف بالاتفاق عليها بالنسبة لي الأمر المهم هو إن كان سيترجم فعلاً لحقيقة والأطراف هنا سيتم الحكم عليها محلياً ودولياً حسب طريقة تطبيقهم للاتفاق». وأبان أن الاتفاق فرصة لإعادة التركيز على الأمور الخلافية في البلاد، مشدداً على ضرورة مناقشة الأمر كفرصة للعودة لحوار وطني جدي.

وأقر بيرتس بأنهم كانوا على اتصال مع القيادتين المدنية والعسكرية طوال الأسابيع الأربعة التي سبقت الاتفاق. وأضاف: لكن الاتفاق كان اتفاقاً سودانياً بالكامل.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز