السودان الان

مؤتمر صحفي حول تحليل نتيجة الشهادة السودانية بشمال دارفور

مصدر الخبر / سونا

الفاشر 18-11-2021 (سونا) – قدمت وزارة التربية والتعليم بولاية شمال دارفور عبر المؤتمر الصحفي  الذي عقدته اليوم بمقرها بالفاشر تحليلاً لنتيجة إمتحانات الشهادة السودانية بالولاية للعام 2021 والتى جلس لها عدد 33 ألف و889 طالبا وطالبة حققوا نسبة نجاح بلغت 55.9 % متقدمة على نتيجة العام الماضي التي بلغت 41.1% .

وإستعرض المدير العام بوزارة التربية والتعليم إدريس محمد عبدالله المؤشرات العامة للعام الدراسي حيث قال إنه لم يكن مستقراً بسبب الظروف الصحية والسياسية، والتي أدت إلى تقليص عدد أيام الدراسة إلى 150 يوماً بدلاً من 220 يوما المقررة بحسب التقويم الدراسي.

وأشاد المدير العام للوزارة بجهود المعلمين والمعلمات بتعويض الأيام التي توقفت خلالها الدراسة، مبيناً أن أهم مؤشرات نتيجة العام الماضي، هي تقدم البنات على البنين في المراتب الأولى وإرتفاع نسبة النجاح في المواد الأساسية برغم إنخفاض نسبة تحصيل الطلاب اللذين  أحرزوا نسبة 80% فأكثر من 804 طلاب في العام 2020م إلى 397 طالباً في العام 2021م .

وأشار عبد الله إلى نتائج المدارس العشرة الأوائل التي شاركت فيها محليات الفاشر كلميندو وكبكابية وام كدادة وكتم واللعيّت، فيما أحرزت الطالبتان دلال حامد مصطفى محمد وتيسير سليمان نورين من مدرسة الفاشر النموذجية للبنات المركز الأول على مستوى الولاية، بالإشتراك بنسبة نجاح بلغت 93%، وجاءت الطالبة يسرى عبد الله عبد السلام في المركز الثالث بنسبة نجاح 92.3% .

 وكشف عبد الله عن عدد من التحديات التي تواجه سير التعليم الثانوي بالولاية وعلى رأسها قلة الدورات التدريبية للمعلمين والتوسع الأفقي في فتح المدارس الجديدة مع وجود النقص الحاد لأعداد المعلمين المقدر بأكثر من الف و100 معلم ومعلمة بجانب عدم توفر الكتاب المدرسي والنقص في معامل العلوم وإعتماد التعليم على الدعم الشعبي عبر المجالس التربوية بنسبة 80% .

 وطالب عبد الله بضرورة توفير المعينات اللوجستية التي تمكن الوزارة من تنفيذ جولاتها التوجيهية والإشرافية والتركيز على تحسين البيئة المدرسية وضرورة قبول الطلاب بحسب الفرص المتاحة ورفع كفاءة المعلمين بالتدريب أثناء الخدمة .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا