اخبار الاقتصاد

المالية بالشمالية تقدم تنويرا حول انسياب السلع الاستهلاكية

مصدر الخبر / سونا

دنقلا 10-11-2021(سونا) تلقى مجلس وزراء حكومة الولاية الشمالية، خلال اجتماعه الدوري امس برئاسة امين عام حكومة الولاية الشمالية ، حسن تاج الدين عائس، تنويرا من مدير عام وزارة المالية والقوى العاملة بالولاية حافظ عوض الكريم، حول انسياب السلع الاستهلاكية والوقود وتجارة الحدود.

وقال الاستاذ  حافظ عوض الكريم مدير عام وزارة المالية بالولاية انه تم توقيع اتفاق بين  الولاية ووزارة التجارة والتموين الاتحادية  لاستئناف تجارة الحدود مع دولتي مصر وليبيا، موضحا ان وزارة التجارة والتموين حددت ثلاثمائة مليون دولار للصادرات والواردات .

وأضاف أن السلع الواردة تشمل المواد البترولية والمواد الغذائية والأجهزة الإلكترونية ومدخلات الإنتاج وتتضمن سلع الصادر الابل والضان والعجول والسلع الزراعية البستانية والبلح .

وكان مجلس وزراء حكومة الولاية الشمالية، قد وافق، على موجهات موازنة الولاية للعام ٢٠٢٢م قدمها مدير عام وزارة المالية والقوى العاملة بالولاية، ، وتهدف الموازنة  إلى معالجة الازمة الاقتصادية وإيجاد حلول لغلاء المعيشة ومعاش الناس ومحاربة الفساد بجانب الرعاية والتنمية الاقتصادية وتوفير الخدمات للمواطنين فضلا عن تعزيز مشاركة الشباب في المجالات الاجتماعية والسياسية وتهيئة المناخ للاستثمار الأجنبي بالولاية، و مساهمة الولاية في الناتج المحلي وتعزيز اليات الحد من الفقر.

واشار مديروزارة المالية إلى تحديات الموازنة من بينها رفع نسبة الموارد الذاتية للولاية لتزيد لأكثر من ٣٠ %  بالإضافة إلى تحديات مرتبطة بتمويل المشروعات التنموية بالولاية وتعظيم العائدات من شركات الامتياز للتعدين وتطوير اقتصاد الولاية ليكون جاذبا للاستثمار.

من جهة اخرى التقى امين عام حكومة الولاية الشمالية، حسن تاج الدين عائس بأمانة حكومة الولاية بدنقلا ، امس المديرين التنفيذيين بمحليات الولاية السبع، داعيا لوضع معاش الناس وتحسن الخدمات في سلم الأولويات .

وقال إن المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد صعبة ودقيقة تتطلب من الجميع الصبر والمثابرة ونكران الذات ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار كما شدد خلال اللقاء على ضرورة العمل بمهنية وتجرد لخدمة المواطنين.

وأوضح المدير التنفيذي لمحلية  الدبة، مصطفى محمدين ان اللقاء تناول موقف الزراعة في  الموسم الشتوي و انسياب الجازولين ومدخلات الإنتاج مضيفا أن الاجتماع تطرق إلى مدى توفر المواد البترولية خاصة غاز الطبخ والدقيق بالمخابز بجانب قضايا المواطنين الأساسية في مجالات الصحة والتعليم وضبط الاسواق.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا