السودان الان السودان عاجل

هل يساعد مجلس الأمن السودان على تخطي الأزمة؟

مصدر الخبر / قناة الغد

قال المحلل السياسي، أمين إسماعيل المجدوب، إن المجتمع الدولي يولي اهتماما شديدا للسودان، كموقع استراتيجي وكموارد وكانتقال ديمقراطي وتجربة جديدة يقدمها السودان للعالم.

وأضاف أن جلسة مجلس الأمن بشأن السودان ستناقش تطورات الأوضاع في السودان، ومتوقعا أن يكون فيها اجتماعا لوجهات النظر، وتشكيل لجنة لدراسة الأمر، لافتا أن روسيا لديها مواقف قد تكون موالية لما حدث في الخرطوم.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول الضغط الدبلوماسي على القوى العسكرية للتراجع وإطلاق سراح المعتقلين الحكوميين.

بدوره توقع الباحث السياسي، طارق عثمان، ألا يصدر مجلس الأمن قرارا بشأن الأحداث في السودان، ولكنه سيدرس الأمر ويصدر بيانا يوضح فيه وجهة نظره ويعبر عن قلقه ويحث الأطراف للحوار وضبط النفس وتجنب انزلاق البلاد للعنف، لا أكثر من ذلك.

وفي السياق ذاته، قال الكاتب الصحفي محمد أبو سيف، إن المبررات التي قدمها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مبررات لا يمكنها أن تبرر الانقلاب على الشرعية الدستورية، ووضع البلاد في عزلة دولية.

وقال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، إن القوات المسلحة قدمت كل ما يمكن أن تتنازل عنه لتحقيق أحلام الشعب السوداني.

وأضاف البرهان، خلال مؤتمر صحفي، أن مبادرة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، تم اختطافها من جانب مجموعة صغيرة، لافتا إلى أن المبادرة ناقشت مسائل متعلقة بالقوات المسلحة, ما أدى إلى الشعور بوجود عداء واستهداف تجاه القوات المسلحة.

 

عن مصدر الخبر

قناة الغد