السودان الان السودان عاجل

بالفيديو الوضع في شوراع السودان، وخاصة الخرطوم تشهد شبه شلل تام

مصدر الخبر / قناة الغد

أفادت مراسلة الغد من الخرطوم، بأن الأوضاع الميدانية في السودان، وخاصة العاصمة الخرطوم، تشهد شبه شلل تام.

وقالت مراسلتنا، إن شبكات الإنترنت ما زالت مقطوعة، وإن هناك حالة من الغليان في الشوارع، خاصة مع تنفيذ الكثيرين من المواطنين حالة من العصيان المدني، فالحياة متوقفة ما عدا التظاهرات فقط.

وأشارت إلى إشعال المحتجين الإطارات وإغلاق الطرق، مع الانتشار الأمني المكثف، لافتة إلى أن الحديث عن أرقام القتلى في تزايد.

وتحدث قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، عن حالة من عدم الثقة شابت العلاقات بين الأطراف الانتقالية بعد توقيع اتفاق السلام.

وقال البرهان في مؤتمر صحفي، أن مبادرة رئيس الحكومة الموقف، عبد الله حمدوك، تم اختطافها من جانب قوى سياسية، مضيفا “شعرنا بوجود عداء واستهداف تجاه القوات المسلحة”.

وأشار البرهان إلى أن قوى الحرية والتغيير تعرضت لاستقطاب سياسي كبير، وأنه “خلال الأسبوع الأخير كان هناك تحريض ضد القوات المسلحة”.

وكان مكتب البرهان أعلن في وقت سابق اليوم عن عقد مؤتمر صحفي، كما أعلن أن البرهان اتخذ قرارا بحل اللجان التسيرية للنقابات المهنية في البلا.

ويأتي ذلك وسط دعوات للتصعيد ولعصيان مدني في أنحاء السودان، حيث أعلن تحالف قوى الحرية والتغيير عن تصعيد الاحتجاجات ضد إعلان حالة الطوارئ، كما دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى إضراب عام وعصيان مدني شامل.

وتواصلت الاحتجاجات الليلية في السودان على الرغم من إعلان حالة الطواريء في البلاد، تأتي تلك المظاهرات في ضوء دعوات لإعلان عصيان مدني شامل دعت له قوى الحرية والتغيير.

واندلعت احتجاجات حاشدة عقب إعلان القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان عدة قرارات وصفها بأنها ضرورية لتصحيح مسار الثورة في حين وصفها المحتجون بالانقلاب.

عن مصدر الخبر

قناة الغد