السودان الان السودان عاجل

محمد الفكي: الجيش السوداني يريد تولي السلطة دون انقلاب

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

قال عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد الفكي سليمان، إن الفصيل العسكري في المجلس يريد تشكيل حكومة يمكنه السيطرة عليها دون تنفيذ انقلاب.

وتحدث المسؤول السيادي في مقابلة مع موقع “أكسيوس” قائلا إن ” البرهان لا يريد القيام بانقلاب عسكري الآن لأنه سيكون صعبًا للغاية في ظل البيئة الحالية. الا انه يريد انتاج واقع سياسي جديد بتشكيل حكومة مدنية يستطيع السيطرة عليها “.

وقال ان البرهان يخطط لتنصيب حلفاء داخل الحكومة المدنية تحت ستار توسيع التمثيل السياسي، وأن الجنرال يعتقد أن الوقت حان لاغتنام السانحة في ظل إرهاق الشعب السوداني ولامبالاته بسبب الوضع الاقتصادي الصعب والاقتتال السياسي.

كما اتهم الفكي رئيس مجلس السيادة والجيش بإحباط إصلاحات مؤسسات الدولة -بما في ذلك الخدمة المدنية والقضاء وقطاع الأمن -والتي قال سليمان إنها ضرورية لتفكيك “الدولة القديمة” والانتقال إلى الديمقراطية.

واستشهد بعقد الجيش عدة اجتماعات حول المرشحين لشغل منصب رئيس القضاة، دون اتخاذ أي قرار ليبقى المنصب شاغر منذ مايو.

ورفض سليمان الجدل حول توقيت تولي مدني رئاسة مجلس السيادة باعتباره إلهاء يستخدمه الجيش لتصوير المدنيين على أنهم يتشاجرون على المناصب.

وأعرب عن ثقته بنسبة 100% في أن حمدوك لن يسعى إلى أي صفقات سرية مع الجيش، وأصر على أن الشعب السوداني سيقاوم بأغلبية ساحقة أي محاولات للانقلاب العسكري، مهما كانت تحفظاتهم على حكومة حمدوك.

وأكد أن الوثيقة الدستورية التي أرت الفترة الانتقالية لا يمكن تعديلها إلا بموافقة كل من قوى الحرية والتغيير والجيش وأن الأمر متروك لقوى الحرية والتغيير وحمدوك -وليس الجيش -لتشكيل الحكومة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز