السودان الان السودان عاجل

حمدوك : قضية شرق البلاد عادلة

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 15-10 -2021 (سونا)- وصف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك  قضية شرق البلاد بالعادلة وان جذورها تمددت في عقود الإهمال والتهميش التي تراكمت، فجعلته أفقر بقاع البلاد في حين انه أغناها موارداً وامكانيات مؤكدا إن حكومة الفترة الانتقالية تضع على عاتقها مهمة إنهاء هذا التهميش وتنظر له بجدية وعزم.

وشدد في خطابه مساء اليوم على انه ظل يعمل باستمرار على طرح منظور شامل للتعاطي مع الأزمة يعلو على تقاسم السلطة ويجيب على أسئلة التنمية الملحة التي تطرحها قضية الشرق مبينا ان اتصالاته  قد أثمرت عن الإعداد لمؤتمر عالمي يوفر التمويل اللازم لحزمة مشروعات تخاطب أبعاد التهميش الاقتصادي والاجتماعي الذي عانى منه الإقليم الشرقي. وأمن على ضرورة  تجاوز الأزمة الحالية وبداية النظر بمنظور جديد شامل لمعالجة هذه القضية.

ودعا  كل قوى الشرق السياسية والاجتماعية لمائدة مستديرة للعمل على ترتيبات للتوافق حول القضايا التي أثارت الأزمة الحالية.

وناشد بالقول ” ادعو أهلنا في الشرق لفتح الميناء والطرق واللجوء لحوار مباشر، حتى لا يتضرر أمن البلاد وقوتها وسيادتها، ولا تزيد من معاناة شعبنا الصابر الكريم”. 
ووجه رسالة للشعب اكد خلالها ” أننا متمسكون باستكمال الانتقال المدني الديمقراطي وتسليم البلاد لحكومة منتخبة عبر انتخابات حرة ونزيهة في ظل نظام ديمقراطي، هذه أمانة سنحرص على أن نؤديها على أفضل ما يكون، ولن نفرط فيها ونحن في موقع المسؤولية . وحذر عبدالله حمدوك رئيس الوزراء بالقول ” إن الأوطان لا تبنى بالحزازات الشخصية والانفعالات العابرة، بل تبنى باحترام القوانين والمؤسسية وتقديم التنازلات من أجل خلق أرضيات مشتركة مع الآخرين تمكننا من العمل معاً لبناء الوطن وتحقيق الاستقرار”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا