السودان الان

ولاية القضارف:ندوة حول الايدز بمحلية الفاو

مصدر الخبر / سونا

الفاو-14-10-2021(سونا)-نظم برنامج مكافحة الايدز بولاية القضارف أمس ندوة بعنوان”مبادرة مقدم الخدمة للفحص والارشاد النفسي للايدز”.و تحدث في الندوة الاستاذة صفاء عبد الله احمد منسق البرنامج الولائي، ود.هيام محمد نور، مسؤول الرعاية والعلاج بالبرنامج ورحاب عبدالله ابراهيم ممثل مركز الرعاية والعلاج اختصاصي نفسي بمستشفي الفاو.

 وتناولت الندوة بالشرح الوافي التعريف مرض فقد المناعة “الايدز” وسبب الانتقال ومخاطره وكيفية التعايش معه وطرق الفحص والتعامل مع مصاب الايدز وحماية الكوادر الطبيبة التي تتعامل مع مرضى الايدز.

وأكدت الندوة على أهمية التشخيص المبكر للمرض ليدرج المصاب في العلاج بمضادات الفيروس مما يقلل من  تطور حالة المتعايش مع الفيروس ويمنع ظهور الامراض الانتهازية، وأهمية تمليك مقدمي الخدمة المؤشرات التي تمكنهم من اكتشاف الحالات مبكرا وربطهم بمراكز الرعاية والعلاج، بالإضافة إلى تحقيق استراتجية برنامج مكافحة الايدز المتمثلة في صفر اصابات جديدة وصفر وفيات بسبب الايدز وصفر للوصمة ضد المتعايشين مع فيروس الايدز.

تجدر الإشارة الى تأثير تدفق اللاجئين بأعداد كبيرة من اثيوبيا إلى ولاية القضارف، الذي يشكل مخاطر صحية على المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين خاصة وأن محلية الفاو تمثل ملتقي طرق للاجئين وهي علي بعد كيلومترات من معسكر الطنيدبة بمحلية المفازة وهو معسكر مفتوح.

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا