اخبار الاقتصاد

ختام ورشةتقييم تأثيرات تغيير المناخ علي الموارد الرعويةفي السودان

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 13-10-2021(سونا)- اختتمت  بمقر الهيئة العامة للغابات بالخرطوم اليوم ، الورشة التدريبية بعنوان تقييم تأثيرات تغير المناخ علي الموارد الرعوية في السودان بإستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والتي نظمتها الإدارة العامة للمراعي والعلف  بوزارة الثروة الحيوانية بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة والموراد الطبيعية وبالشراكة مع مشروع تكيف سبل كسب العيش الريفي مع تغير المناخ في القرن الأفريقي. 
وإستهدفت الدورة  متدربين من ولايات القضارف وكسلا والنيل الابيض والخرطوم.
وحضر ختام الورشة المهندس عبد المنعم عثمان حسن مدير عام المراعي والعلف ، والمهندس حسن محمد أحمد حمور المنسق القومي للمشروع  ، ود. محمد حسين محمد مسئول  بناء القدرات بالمشروع ، والخبير البيئي دلال الحاج المنسق الحكومي لمشروع تكيف سبل العيش الريفي والخبير الوطني د.عبد الرحمن خاطر وعدد من الخبراء في مجال المراعي والعلف.
وأكد المهندس عبد المنعم عثمان مدير الادارة العامة للمراعي والعلف أهمية التدريب ورفع القدرات باستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والتي أصبحت من الضروريات الملحة في رفع الكفاءات المهنية. 
 وقال سنستمر بتنفيذ العديد من الدورات من أجل  الارتقاء بالمستوى المهني في دعم قطاع المراعي والعلف.
وأوضح المهندس حسن محمد حمور المنسق القومي للمشروع أن المشروع يهدف الي رفع قدرات الكوادر الفنية لمصلحة الرعاة والمزارعين. وقال  لدينا حزمة من التدريبات المتسلسلة والمرتبطة مع بعضها البعض ستساهم في الوصول الي المرحلة الأخيرة لتقييم التأثيرات المناخية علي الموارد الرعوية في السودان وذلك من خلال إستخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، منوها الي أن هذه الخطوة تعتبر من ضمن إستراتيجيات التكييف من أجل الوصول الي المعلومة والتي تسهم في مساعدة متخذي القرار.
وقالت الخبيرة في المجال البيئي دلال الحاج إن رفع القدرات في التكنولوجيا الرقمية والاستشعار عن بعد أصبح يستخدم في كل الدرسات والتقارير والبحوث ووسائل العلمية. وسهلت كثيراً في تحليل كل الآثار الطبيعية والمجالات الاخرى.
ونفذت الإدارة العامة للمراعي والعلف العديد من الدورات التدريبية في مجال المراعي والموارد الطبيعية في إطار تنفيذ البرامج والخطط المستهدفة خلال العام.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا