السودان الان

الصحة بالجزيرة تؤكد أهمية التدريب على الإدارة الحديثة لتحقيق الحاكمية

مصدر الخبر / سونا

مدني 12-10-2021م (سونا)  دعا  دكتور أحمد المصطفى  محمد شيخ إدريس المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة إلى تبني مبادرة بالشراكة مع التأمين الصحي للدفع بإداريين متخصصين، لإدارة المستشفيات والمراكز المتخصصة، وتدريبهم على سبل الإدارة الحديثة  لتحقيق الحاكمية.

  وقطع المصطفى خلال مخاطبته أعمال ورشة تطبيق آليات الدفع لمقدمي الخدمة الطبية التي نظمها التامين الصحي بالشراكة مع وزارة الصحة وبتمويل من منظمة الصحة العالمية و منظمة جايكا اليوم ، قطع بضرورة تغيير المفاهيم و الإدارة العملية للمستشفيات، مجددا الالتزام بالتعاون لتطبيق الآليات، لحل إشكالات النظام الصحي وتطويره.  
فيما تناولت دكتورة سارة عبد الرحمن مدير الخدمات الصحية بالتأمين الصحي أهمية رفع التوسع في الخدمات، لافتة إلى أن الصندوق يقدم الخدمة الصحية حاليا عبر 442 مرفقا صحيا و 140 صيدلية، بنسبة 46% من  الخارطة الصحية بالولاية، كما دعت لتكامل الخدمات وتنشيط وحدات صحة الأسرة وزيادة حصة الولاية من العلاج المجاني وانتشار خدمات الإمدادات الطبية وتحسين الصورة الذهنية عن التأمين الصحي لإنجاح المشروع.

وأكد دكتور شيخ الدين عبد الباقي ممثل الصندوق القومي للإمدادات الطبية على أهمية توفير الدواء لإنجاح المشروع، مؤكدا الالتزام بتعزيز الإمداد الدوائي للجزيرة بحسب حاجة المرافق الصحية. وقال إن الصندوق يعمل على تحقيق الوفرة الدوائية المستدامة وبجودة عالية وأسعار ميسرة.

ونادت دكتورة رحاب الزين مدير الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بضرورة سد النقص في الكوادر الصحية وإصلاح النظام الصحي المحلي لانطلاقة المشروع.

 السيدة يوكي سان، كبير المستشارين بمنظمة جايكا أكدت أن المنظمة تسعى لتقوية النظام الصحي، واستمرارية الخدمات الصحية بجودة عالية، مشيرة إلى أن المشروع يساعد  على تطوير المرافق والخدمات الصحية. وقالت إن الجزيرة مؤهلة لإنجاح المشروع لما تمتاز   مؤسساتها الصحية بالكفاءة والتنسيق العالي بين شركاء الصحة والتأمين الصحي. وحذرت يوكي سان من النقص في المورد البشري وصعوبة استبقاء الكوادر الصحية، داعية للعمل على استبقاء الكوادر لضمان  تحقيق أهداف المشروع.

إلى ذلك أكد دكتور أبو بكر خضر يوسف المدير التنفيذي للتأمين الصحي بالجزيرة، على العمل مع الشركاء لتحسين الوصول للخدمات الجيدة، وتطوير وتدريب واستبقاء الأطر الصحية اللازمة لتقديم الخدمة، وتقوية نظام المعلومات لضمان تحقيق التطبيق الأمثل لآليات الدفع لمقدمي الخدمة والوصول إلى الخدمة الصحية الجاذبة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا