السودان الان

البنك الدولي يتبنى مشروع السودان للتصدي لجائحة كورونا بالجزيرة

مصدر الخبر / سونا

 مدني 26-9-2021 (سونا)- اكد الدكتور احمد المصطفى محمد شيخ ادريس مدير عام وزارة الصحة ولاية الجزيرة ان حملات التطعيم ضد كوفيد 19 كان اداؤها مطمئنا وحققت العديد من النجاحات التي جعلت مصاف الولايات المتقدمة في هذا المجال.

جاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع التنسيقي لمدراء الإدارات العامة الاتحادية في مجال الحماية البيئية والمجتمعية برعاية مشروع السودان للتصدي لجائحة كورونا ودعم من البنك الدولي، وذلك بحضور ممثلي الإدارات العامة للطب العلاجي، الطوارئ، الرعاية الصحية الاساسية، صحة البيئة والتحصين ومدراء الإدارات النظيرة بالولاية.

وأشار شيخ ادريس الى المعوقات التي واجهت الولاية خلال جائحة كورونا والتي من أبرزها توطين الاكسجين بالولاية، وقال “على الرغم من ذلك ظلت هذه المراكز صامدة وتعمل دون توقف بفضل الكوادر العاملة والدعم المقدر من المنظمات والخيرين”، ودعا الى تطوير سبل تعزيز الصحة وتضافر الجهود من اجل توعية وتبصير مواطن الولاية. فيما اوضحت ا. منال حامد احمد ممثل الحماية البيئية والمجتمعية بوزارة الصحة الاتحادية ان الهدف من هذه الزيارة التنسيق والتشاور حول مشاريع البنك الدولي الرامية لتقوية النظام الصحي بمجال الحوادث والطوارئ ومكافحة العدوى بمراكز عزل كورونا الى جانب تدريب الكوادرفي هذا المجال، اضافة الى تحديد المشكلات والاحتياجات والأنشطة التي سيتم تنفيذها عبرالبنك خلال الربع الاخير من هذا العام 2021م.

واكد دكتور عصام الدين حسن ممثل الطب العلاجي بالاتحادية ان المشروع يسهم في تقوية النظام الصحي برعاية البنك الدولي الذي يعول كثيرا على استبقاء الكوادر الطبية للنهوض بمستوى الخدمات الصحية بالولاية. وقال  م. عمرو عبد القادر احمد ممثل ادارة الطوارئ بالوزارة بالاتحادية ان هنالك تنسيق لابد ان يتم بشأن تفعيل مركز بلاغات الطوارئ بالجزيرة والذي من شأنه تخفيف الضغط على ارقام البلاغات الاتحادية وتقديم خدمات آنية للمواطن.

وتناول الاجتماع عرضا تفصيليا حول مشروع دعم السودان للتصدي لجائحة كورونا والهدف الاساسي الذي يكمن في مساعدة البنك الدولي للسودان عبر الصحة الاتحادية على الاستجابة الفورية للتصدي لجائحة كورونا وتخفيف المخاطر الناتجة عن انتشار المرض كما اظهر التقرير ان المشروع  يرتكز على ثلاثة اعمال رئيسية تتمثل في تحسين الخطة القومية والاستجابة السريعة بما في ذلك الهيكل التنظيمي الحكومي فضلا عن تعزيز الالتزام تجاه القوانين الدولية الى جانب استخدام الاطار الدولي في عمليات المتابعة والتقييم.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا