اخبار الاقتصاد

مذكرة تفاهم لتمويل فقراء المزارعين بالجزيرة

مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

مدني – اليوم التالي
في إطار الشراكة الذكية بين إدارة مشروع الجزيرة وديوان الزكاة بالحكومة الاتحادية ، وقع الطرفان أمس مذكرة تفاهم تستهدف تمويل مساحة خمسة آلاف فدان لزراعتها بمحصول القمح للفقراء من المزارعين لهذا الموسم 2021-2022على مستوى المشروع كأول تجربة لديوان الزكاة بمشروع الجزيرة .

جاء ذلك في الاجتماع المشترك والذي ترأسه الدكتور عمر محمد مرزوق محافظ مشروع الجزيرة والذي ضم الأستاذ احمد عبدالله عثمان، الأمين العام لديوان الزكاة والأستاذة صفية عبدالرحمن، مدير عام وزارة الرعاية الاجتماعية وذلك بحضور المهندس عثمان السماني مدير الإدارة الزراعية، وعدد من المسؤولين بالزكاة والشيخ أحمد الريح الشيخ عبدالله أزرق طيبه .
هذا وقد بحث الاجتماع أوجه التعاون المشترك بين إدارة المشروع والزكاة بالتركيز على المساحات التي سيتم تمويلها للفقراء من مزارعي القمح؛ والذين سيتم تحديدهم على مستوى المحليات عبر لجان الزكاة القاعدية بقرى المشروع.
فيما سيضطلع الباشمفتشون ومديرو الأقسام بمتابعة عمليات تحضيرات الأرض وتقديم الخدمات الفنية والإرشادية حتى نهاية الحصاد، ومن ثم استرداد كلفة الإنتاج ليصبح مالاً دواراً لفقراء المزارعين في مواقع أخرى بالمشروع للمواسم المقبلة، وذلك بغرض تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي للمزارعين .

ومن جانبه؛ دفع محافظ مشروع الجزيرة بمذكرة تحوي حجم ديون القمح على المزارعين، وأسماء مزارعي القمح المعسرين عن الموسم المنصرم للأمين العام لديوان الزكاة، والذي وعد بدراسة الأمر والعمل على معالجته .
مما يذكر أن مشروع الجزيرة يسهم بأكثر من 90 بالمائة من زكاة الزروع لديوان الزكاة سنويًا .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي