السودان الان السودان عاجل

الفكي يكشف تفاصيل جديدة حول محاولة الانقلاب

مصدر الخبر / السودان اليوم

كشف عضو مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي، عن تفاصيل جديدة حول محاولة الانقلاب الفاشلة، مشيرا إلى اتخاذ السلطات عدة إجراءات بالتشاور مع القوات المسلحة.

وقال عضو مجلس السيادة السوداني محمد الفكي في تصريحات صحفية، مساء الجمعة، لقد شكلنا غرفة عمليات فور علمنا بمحاولة الانقلاب الفاشلة، وتم القبض على عدة ضباط وعسكريين في مناصب عديدة.

وأضاف محمد الفكي، أن كل الإجراءات التي اتخذناها عقب الانقلاب الفاشل، كانت بالتشاور مع القوات المسلحة، مشيرا إلى أنه كانت هناك محاولات انقلابية عديدة قبل تشكيل الحكومة.

وتابع، ليس هناك أوصياء على العملية السياسية في البلاد سوى الشعب، وكل الأطراف شركاء على قدم سواء.

وشدد الفكي على ضرورة اتخاذ إجراءات قوية محاسبة للانقلابيين، لافتاً إلى أن الانقلابات العسكرية التي لازمت السودان منذ استقلاله أقعدت البلاد ودمرتها تنموياً وسياسيا.

وقال “الانقلاب جريمة واضحة لا تحتاج إلى تثبت وشهود، مثلما فعله الرئيس المعزول عمر البشير الذي اعتلى السلطة بالقوة وما تزال محاكمته مستمرة”.

ورأى أن جريمة انقلاب الإخوان واضحة، فقط بحاجة إلى إرادة سياسية، فمحاكتهم لا تحتاج إلى أموال أو تحسن اقتصادي.

وأوضح الفكي بأنه كتب تدوينته المثيرة للجدل “هبو لحماية الانتقال” بعد أن أجرى اتصالا برئيس مجلس السيادة والذي أبلغ أن انقلابا يجري في البلاد، وقال “حماية الانتقال مهمة الشارع السوداني، وكنت سنتقدم الصفوف حال وقوع الانقلاب”.

وشهد السودان الثلاثاء محاولة انقلابية فاشلة، اتهم تنظيم الإخوان المعزول بتدبيره، وأعلن وزير الدفاع السوداني يس إبراهيم يس، توقيف 21 ضابطا متورطين في المحاولة الانقلابية الفاشلة وإحالتهم للتحقيق.

العين

عن مصدر الخبر

السودان اليوم