السودان الان السودان عاجل

خبير باسواق المال : الحلول الأمنية اثبتت فشلها في إيقاف تهريب الذهب

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الجريدة: عثمان الطاهر
انتقد الخبير في اسواق المال وبورصة الذهب عبد العظيم الأموي وجود اسعار متعددة في البلاد ، واعتبر انها مشكلة حقيقية و نوع من التشوهات، ودلل على ذلك بوجود أسعار للكاش والشيك مما يعني استمرار تهريب الذهب و اعتبر أن ذلك ظلم للمنتج .

وأرجع السبب الرئيسي وراء ازدياد نشاط عملية التهريب و المضاربة لجهة أن الحكومة لاتزال تعول على صادر الذهب، وقلل الاموي خلال منتدى كباية شاي الذي نظمته صحيفة التيار من الحلول الامنية لجهة انها اثبتت فشلها في ايقاف تهريب الذهب وارتفاع تكلفتها وقطع بأنها لن تعمل على حل المشكلة.

واكد ان الشخص المعدن او المنتج اذا لم يجد سعر عادل سيلجأ الى تهريب الذهب ، وأكد أن الوقت الحالي مناسب لقيام البورصة بالياتها المختلفة عقب توحيد سعر الصرف والاجرءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا ، وكشف عن وجود اشكاليات في الاسواق الخارجية للذهب نظرا لعدم وجود ختم مما يفقد البلاد جزء كبير من الذهب بسبب وجود اعادة صهر الذهب.

وذكر ان البلاد تفقد انتاج الذهب حتى عند تصديره وقطع بأن بورصة الذهب ستعالج كل هذه و تخاطب كل الاشكاليات، وشدد على ضرورة وجود رخصة للتسعير.

وشدد على اهمية ان تفسح الحكومة البورصة للقطاع الخاص وان لاتكون حكرا عليها ، مؤكدا ان البورصة يمكن ان تتحول لشركات مساهمة عامة وذكر ان البورصة ستعمل على ضمان تطبيق الشفافية والحوكمة والتنظيم وشدد على ضرورة وجود معمل مرجعي للبورصة تجنبا لحدوث اشكاليات بالمعيار.

وتابع : اذا لم يكن هنالك مصفى للذهب فمن الصعوبة قيام البورصة.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز