السودان الان

والى سنار:الصحة والتعليم من أولويات حكومة الولاية

مصدر الخبر / سونا

 

سنجة 15-9–2021م (سونا) اكد والي ولاية سنار الأستاذ  الماحي محمد سليمان ان الصحة والتعليم والمياه من اولويات حكومة الولاية مشيرا إلى أنها خدمات أساسية تسعي الحكومه لتوفيرها وترقيتها.

جاء ذلك لدى لقائه اليوم وفدا من  الهلال الأحمر التركي والهلال الاحمر السوداني. وكشف الماحي عن خطتهم لتوفير قابله لكل  قرية مع توفير الكوادر بكل المراكز والوحدات الصحيه لتخفيف الضغط على المستشفيات. وقال الماحي إنهم فى مجال توفيرالمياه  نحتاج  لحفر ١٦٥ بئرا حسب الدراسة المرفوعة من إدارة مياه الشرب بالولايه .

 

وثمن الوالي  دور الهلال الاحمر التركي شاكرا لموافقتهم بحفر خمس آبار بالطاقه الشمسيه في قرى ولاية سنار لافتاً إلى أنها جاءت وفق الاسس والمعايير الوارده في الدراسه الفنيه لإدارة مياه الشرب  كما  اشاد بدور الهلال الاحمر السوداني.

بالمركز والولاية  مؤكدا التعاون التام  مع الهلال الأحمر التركي في عديد من الملفات مستقبلا آملا ان يتم تدريب طلاب المدارس من قبل الهلال الاحمر السوداني إضافة للإسهام في تهيئة البيئه الصحية بالمدارس.

من جهته اكد  وزير الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بسنار د. محمد عز العرب الحاج دفع الله سعيهم  لإصلاح النظام الصحي بولاية سنار مبينا ان هناك بنية تحتية ممتازة بولاية سنار تحتاج لتأهيل في بعض  المستشفيات كما تحتاج لترتيبات إداريه وتأهيل الكوادر الطبية والصحية مثمنا دور الهلال الاحمر السوداني الرائد في درء الكوارث كاشفا عن حاجه ماسه لبئر  بمستشفى سنجة لأمراض وجراحة الكلى والتي وعد الوفد بوضعها في قائمة الاولويات .وقال ان التنسيق المحكم بين مكونات الجهاز التنفيذي بالولاية هو الذي سيقود  الولاية  الى التقدم وتقديم خدمة طيبة للمواطن وتوفير مطلوباته من تنمية مشيرا إلى ان الصحة  تسهم في دفع عجلة الانتاج ورفعة إقتصاد البلاد.

و قال وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية بولاية سنار مهندس عبد الله محمد آدم ان التحدي الكبير امام وزارته هو القضاء على عمليات الهدام خاصة في فترة الفيضانات والسيول  شاكرا الهلال الاحمر التركي والهلال الاحمرالسوداني جهودهما في حل إشكاليات المياه بولاية سنار مؤكدا متابعتهم لتنفيذ هذه الابار عبر إدارة مياه الشرب بوزارته  وتقديم الرؤى الفنية والدراسات قبل التنفيذ.

من جهته أكد رئيس الوفد د. عبد الرحمن احمد حامد مدير الهلال الاحمر السوداني  تعاونهم مع حكومة ولاية سنار مشيدا بجهود والي سنار ومتابعته الدائمة للمشاريع التي يقدمها مبديا إستعدادهم لتدريب عدد كبير من طلاب المدارس واعدا بالاسهام في تدريب العديد من الكوادر خاصة في مجال الصحة وقال إن ولاية سنار غنية بمواردها وتحتاج للتفعيل.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا