السودان الان

دورة بناء السلام وحماية المدنيين لشركاء لسلام تواصل أعمالها بالفاشر

مصدر الخبر / سونا

الفاشر 14-9-2021(سونا) – تواصلت الدورة التدريبية حول بناء السلام وحماية المدنيين التي استهدفت شركاء السلام  من قوى الكفاح والتي نظمها المركز الأفريقي لدراسات الحوكمة والسلام بالتعاون مع جامعة الفاشر وبرعاية حاكم إقليم دارفور مني مناوي واصلت أعمالها لليوم الثاني   بقاعة الحاجة حليمة تبن بوش بجامعة الفاشر .

وأشار مستشار بناء السلام بالمركز الأفريقي دكتور خليفة شلعي هباني في ورقته التي قدمها بعنوان (دور المجتمعات المحلية في بناء السلام إلي الأدوار المتعاظمة التي ينبغي أن تضطلع بها المجتمعات في بناء وتعزيز  السلام الإجتماعي)  وقال دهب  أن بناء السلام حصيلة جيدة لمجموعة من الأعمال المفضية للإستقرار والتنمية الإجتماعية والإقتصادية، مشيرا إلى أهمية  بناء السلام عقب التوقيع على  السلام لإزالة كافة مظاهر العنف والفتن ومعالجة الجذور الحقيقية للمشكلة.

واستعرض  كذلك  مفهوم بناء السلام و أهم مناهج إدارة الصراع والنزاع والذي قال إنه يستند إلى  المنهج التأريخي والبيئي.  وتطرق د هباني الي  إستراتيجيات مابعد الصراعات والعدالة الإنتقالية وعملية الإنتقال نحو المؤسسات الديمقراطية .

وشدد علي ضرورة وضع جداول زمنية لتنفيذ إتفاقية  جوبا للسلام، مشترطا ضرورة الإلتزام بإزالة الأسباب الحقيقية للحروب والنزاعات من أجل الوصول لتسوية حقيقية للصراع في دارفور.

فيما إستعرض الباحث في الإستراتيجية والدراسات المستقبلية لواء ركن معاش دكتور محمد نعمة الله جبريل في ورقته التي جاءت  بعنوان  مفهوم التفكير الإستراتيجي ومنهجه علي مستوي الدولة و مخرجات التفكير الإستراتيجي فضلآ عن تعريف الإستراتيجية الناشئة .كما إستعرض عناصر قوي الدولة الشاملة في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعلمية والثقافية والإعلامية والأمنية. 

يذكر أن دورة بناء السلام وحماية المدنيين لشركاء لسلام قد إنطلقت يوم أمس حيث خاطب فاتحة أعمالها حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي وستستمر لمدة يومين.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا