السودان الان السودان عاجل

وحدة المخابرات العسكرية تعتقل ناشط مدني ومطران الكنيسة الانجيلية المشيخية في ياي

مصدر الخبر / راديو تمازج

اعتقلت وحدة المخابرات العسكرية التابعة لقوات دفاع شعب جنوب السودان ،  ناشط المجتمع المدني جوستوسون فيكتور يواسا والمطران جاكسون يمبا أنتيفاس في مقاطعة نهر ياي بولاية الاستوائية الوسطي بجنوب السودان.

وتم القبض على الناشط فيكتور ، المدير التنفيذي لمنظمة يامورا ، وهي منظمة غير حكومية وطنية مساء الأربعاء ، بينما تم اعتقال المطران يمبا من الكنيسة الإنجيلية المشيخية في جنوب السودان صباح الخميس.

وتقول عائلات الاثنين إن رجال الامن  اعتقلوا فيكتور  عقب خروجه من منزل المطران حيث حضر صلاة المساء ، بينما اعتُقل المطران يمبا صباح الخميس.

وكشفت الاسرة  أن رجال الأمن اتهموا الاثنين بأنهما من أنصار التحالف الشعبي للعمل المدني ، وهو مجموعة تطالب بتحرك مدني ضد الحكومة ، وأنهما كانا مجتمعين لتنظيم مظاهرات سلمية في 30 أغسطس 2021.

وفي تصريح لراديو تمازج ، قال احد اقرباء فيكتور الذي فضل حجب هويته  ، إن الناشط فيكتور اعتقل مساء الاربعاء وهو محتجز في مركز تابع للمخابرات العسكرية في بلدة ياي.

واضاف “نريد منهم اطلاق سراح اخينا دون قيد أو شرط أو يُحاكم في المحكمة. نحن خائفون لأننا ممنوعون من رؤيته ولا نعرف ماذا يحدث له”.

وزعم المصدر كذلك أن قويا روبرت ، وهو شقيق الأسقف ، اعتقل أيضًا بعد أن زاره في مركز الاحتجاز.

من جانبه حث جامي ديفيد كولوك ، رئيس منتدى المجتمع المدني في جنوب السودان ، السلطات في مقاطعة نهر ياي على ضمان إطلاق سراح المعتقلين دون تأخير.

وقال “إنه حق أساسي لكل مواطن من جنوب السودان أن يُمنح حريته في التعبير ، يجب الافراج عن فيكتور والمطران فوراً  او تقديمهم إلى المحكمة”.

واعرب ديفيد عن قلقه من  تقليص مساحة العمل المدني وحرية التعبير بمعدل ينذر بالخطر في مقاطعة نهر ياي وأجزاء أخرى من البلاد.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

راديو تمازج