السودان عاجل

والي جنوب كردفان يدعو الي ممارسة ديمقراطية مستدامة

مصدر الخبر / سونا

كادقلي 4-8-2021 (سونا)- دعا والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم الي ضرورة الاهتمام بممارسة الديمقراطية واتباع سياسية اللاعنف واعلا قيم الحوار وقبول الآخر انتصارا لشهداء الثورة والتاريخ ذلك عبر التدريب والتأهيل في المجتمع لقيادة الدولة.

جاء ذلك لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للدورة التدريبية التى ينظمها مركز الروضة للتدريب الاداري وبناء القدرات حول تنمية قدرات لجان الحرية والتغيير ولجان المقاومه والخدمات بالولاية. مؤكدا على اهمية التدريب للاستفادة من الطاقات الشبابية المتجددة إيجابيا.

وقال والي جنوب كردفان ان النظام البائد افرز واسس لثقافات دمرت المكونات السكانية حتى صارت بالشعور بعدم الرضى عن بعض. مشيرا إلى أن الولاية من أكثر ولايات السودان تهميشا على الرغم من وجدانها وصدي تاريخها النضال. واضاف الوالي لابد من تدريب قيادات مجتمعية للاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم الإيجابية من أجل الانتقال السلس في عملية التحول الديمقراطي . مشبها  الحرية والتغيير ولجان المقاومة بالعمود الفقري للظهر لثورة ديسمبر المجيدة. داعيا الدارسين بضرورة الاستفادة من هذه الورشة والخروج برؤية ومفاهيم جديدة تدعم الحكومة بكل عزيمة ونشاط.

من جانبها قالت الأستاذة اميرة خليل أحمد مدير عام مركز الروضة للتدريب الاداري وبناء القدرات ان الورشة تستهدف الحرية والتغيير ولجان المقاومه والخدمات وتستمر لمدة أربعة أيام تقدم فيها اوراق علمية بمشاركة خبراء في مجال التدريب. وتشمل الأوراق تطوير المهارات والمفاهيم واسس عمل مكونات الحرية والتغيير بجانب أساليب ومهارات التفاوض وفض النزاعات وفنون القيادة العامة للأداء العام فضلا عن معارف حول السمات العامة للوثيقة الدستورية ومؤشرات اتفاقية السلام والسمات العامة لقانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو والقوانين ذات الصلة..

ألى ذلك أكد الأستاذ حسن خالد الناطق باسم تنسيقية الحرية والتغيير بجنوب كردفان على أهمية الدورة التدريبية في تأهيل كوادر وطنية في عملية السلام والتحول الديمقراطي وبناء السلام المجتمعي. مناديا بضرورة العمل على وحدة الصف وبناء النسيج الاجتماعي وتجاوز الخلافات للمضي قدماً نحو أحدث تحول شامل في الخارطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار ممثل لجان المقاومة علاء الدين السيد بان عدة تعقيدات وتحديات تواجه الولاية أهمها تحقيق السلام المجتمعي وتعزيز العلاقات بين الناس والاستفادة من الخبرات والتجارب من خلال الورشة التدريبية بواسطة المدربين الوطنيين ومنظمات المجتمع المدني.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا