السودان الان

60 الف دولار منحة من اليونسكو لبرنامج تطوير قطاع الإعلام

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 4-8-2021( سونا)- أعلن مدير قطاع التعليم والإعلام باليونسكو دكتور ايمن بدري عن رصد مكتب اليونسكو بباريس لمنحة قدرها 60 الف دولار لتنفيذ برنامج تطوير قطاع الإعلام.

وأن العملية التشاورية حول مسودات القوانين الخاصة بقطاع الاعلام في اطار مشروع مراجعة سياسات وقوانين الاعلام في السودان، ستبدأ بالولايات حسب توجيهات وزارة الاعلام في ١٧ اغسطس الجاري بولاية الجزيرة.

وأشار في تصريحات صحفية الى توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الثقافة والإعلام واليونسكو واللجنة الوطنية وجامعة الخرطوم لإنجاز المشاورات حول قوانين الإعلام.

واكد بدري أن اليونسكو تلتزم بتقديم ما لديها من خبرات وارشادات لايجاد بيئة صحفية آمنة مجددة التزامها بتقديم الدعم الفني والمالي واللوجستي منوها الى أن الدعم الفني المالي سيكون من الرئاسة في باريس والدعم اللوجستي من مكتب المنظمة بالخرطوم بالتعاون مع الولايات ووزارة الثقافة كما تلتزم اليونسكو أيضا بتقديم الدعم الفني بواسطة خبراء لعكس التجارب الدولية.

ونوه دكتور بدري إلى الأسس المتبعة لاختيار المشاركين في الورش والتي تتم عبر وزارة الثقافة والإعلام موضحا بأن خمسة من الورش ستنعقد بالولايات وثلاثة بالخرطوم.

وأبان بأن الوزارة ستدعو ثمانية عشر جهة صحفية للمشاركة في نقاش للقوانين مضيفا أن جامعة الخرطوم ستلتزم بتقديم دعم فني عبر صياغة المسودات وجمع توصيات الورش وإدماجها في النسخة الثانية للقوانين.

ودعا بدري الاعلاميين والصحفيين للمشاركة الواسعة مؤكدا حرص اليونسكو على ضرورة التشاور حول القوانين وأبدى بدري سعادته في المشاركة في إعداد القوانين شاكرا الوزارة لإتاحة الفرصة لليونسكو.

واشار الى ان وزير الاعلام حمزة بلول كان قد تحدث في مؤتمر صحفي هذا الاسبوع ان وزارته وقعت اتفاقية مع منظمة اليونسكو مكتب الخرطوم وجامعة الخرطوم لإنجاز المرحلة القادمة من مشروع مراجعة سياسات وقوانين الإعلام مبينا ان لجنة الخبراء ستقود مشاورات واسعة حول قوانين الاعلام بالولايات والخرطوم مشيرا للدعم الذي توفره اليونسكو وشركائها لإنجاز أعمال المشاورات الولائية.

وكان رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك كان قد طلب من اليونسكو الدعم لاصلاح وسائل الإعلام بالسودان كجزء من عملية الانتقال الديمقراطي وذلك خلال لقائه بالسيدة ادرى ازولاى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشان حرية الاعلام سبتمبر2019.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا