السودان الان السودان عاجل

جريدة لندنية: سيطرة النزعة القبلية تهدد الانتخابات في السودان

الخرطوم – حذر معهد السودان للديمقراطية من خطر الأوضاع العامة في البلاد، خصوصا الاستقطاب القبلي، على إجراء الانتخابات في نهاية الفترة الانتقالية وفقا للوثيقة الدستورية المعتمدة مع اتفاق سلام جوبا.

وذكر المعهد في بيان الثلاثاء أن القوى السياسية تتصارع على السلطة من أجل الاستحواذ عليها، كما لم يظهر أن لها مصلحة في قيام الانتخابات العامة، ولا تمتلك برامج تخاطب بها الرأي العام وتؤهلها للتنافس الانتخابي.

وأكد أن التكوينات الناشطة في الساحة العامة هي التكوينات القبلية التي حلت محل التنظيمات السياسية وأصبحت حواضن سياسية للمنتسبين إليها من أبنائها وسلّما للوصول إلى السلطة، كما لا توجد توعية بالعملية الانتخابية ودورها في التأسيس الدستوري.

وذكر أن الانتخابات إذا قامت في مثل هذه الأوضاع والإجراءات ستكون مكرسة للقبلية في البلاد، ما يضعف أسس الدولة المدنية ويمهد للفوضى الشاملة ويزعزع استقرار البلاد.

وتابع “في ولايات دارفور ظهرت مجموعات مسلحة جديدة من ضمنها حركة تمازج، لديها إمكانيات كبيرة وتقوم بحملات تجنيد على نطاق واسع. هذه المجموعات المسلحة، إضافة إلى بعض الحركات المسلحة، تستقطب الشباب للانضمام إليها. إن عمليات التجنيد الواسعة خارج الأطر المقننة مضرة بالعملية السياسية السلمية ومعيقة لقيام انتخابات عامة نزيهة”.

عن مصدر الخبر

جريدة العرب اللندنية