السودان الان السودان عاجل

محلل سياسي يكشف سر تناقض التصريحات الإثيوبية حول سد النهضة

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

علق شوقي عبد العظيم؛ المحلل السياسي السوداني؛ على تصريحات سفير إثيوبيا في السودان والتي أشار فيها إلى أن بلاده لن توقع على أي اتفاق يقيد حقها في استخدام مياه النيل.

وقال عبد العظيم في مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” المذاع على قناة “تن”: “التصريح غريب خاصة بعد أن طلبت إثيوبيا من الجزائر التدخل من أجل الوساطة في قضية سد النهضة”.

وأضاف: “اختلاف التصريحات مقصودة وليست مصادفة وهو يوضح أن المسألة تتعلق بشراء الوقت فنسمع تصريحات إيجابية من رئيس الوزراء الإثيوبي وتصريحات سلبية من وزير الري وتصريحات أخرى من السفراء والمسألة تتعلق بشراء الوقت وتوزيع الأدوار حتى يصبح الوضع مرتبك أمام كافة المتعاملين”.

وتابع: “هناك قوانين دولية تحدد كيفية استخدام النهر وهو نهر عابر يمر بالكثير من الدول ولا يمكن لدولة أن تتصرف من جانب واحد”.

وأوضح: “في السودان كان هناك تساؤل كبير ومهم؛ لماذا الأن ولماذا الجزائر؟ من الواضح أن إثيوبيا تريد أن تقول إن هناك اصطفاف عربي ضد الاتحاد الأفريقي ولكنها تريد تحسين صورتها في جامعة الدول العربية وكذلك كسب الوقت وتطلب تدخل جديد أو جولة جديدة من التفاوض”.

واختتم: “السودان تعامل مع المسألة بنفس الاستراتيجية القديمة بأن قبل الوساطة الجزائرية لإثبات أن إثيوبيا سوف تتراجع والسودان دائما مع خيار المفاوضات لكنها ليست إلى مالا نهاية”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز