السودان عاجل

سامانتا تؤكد أهمية بناء شراكات بين السودان وامريكا

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 3-8-2021 (سونا) جددت سامانتا باور المديرة التنفيذية للوكالة الأمريكية للتنمية دعم الوكالة للعملية الإنتقالية بالسودان، وأكدت على أهمية الشراكة بين الشعبين السوداني والأمريكي، ودعت الى التركيز والإستعداد للإنتخابات القادمة، وقالت إن الشعب السوداني قادر على تلبية إحتياجاته.

وقدمت سامانتا في مؤتمر صحفي اليوم بفندق السلام روتانا، عرضا عن زيارتها للسودان، مبينةً حجم التغيير الذي طرأ على السودان، وتناولت الدعم الأمريكي للسودان في الفترة المقبلة لمساندة الفترة الإنتقالية، وتشجيع الشركات الأمريكية للإستثمار بالسودان.

 كما تناولت الأوضاع بمعسكرات النازحين بدارفور، والتحديات التي تواجه الإقليم، بجانب معسكرات اللاجئين بشرق السودان، وقالت إن السودان قام بدوره تماماً، وأشارت الى أن الولايات المتحدة سعيدة بمبادرات السودان لإيجاد آليات لرسيخ السلام في المنطقة، ولفتت الى محدودية مدى استجابة المجتمع الدولي فيما يتعلق بالقضايا والتحديات التي تواجه السودان.

وأكدت تقديم 56 مليون دولار لمساعدة المناطق المهمشة، وقالت إن الأمل كبير في أن ينعم السودان بفترة مشرقة عبر الفترة الإنتقالية وحددت الأطر المتعلقة بالدعم من الولايات المتحدة تجاه السودان ، معلنة توفير دعم فيما يتعلق بجائحة كورونا عبر التلقيح داخل المعسكرات الخميس المقبل.

وأعلنت رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية مساعدة وزارة العدل فيما يتعلق بتطوير آليات تنفيذ القانون داخل الدولة، وأشارت الي إمكانية الإستفادة من الخبرات السودانية بالخارج في هذا الصدد، كما أعلنت عن عزمها على تشجيع شركات أمريكية للإستثمار في السودان لتحقيق أهداف التنمية المستمرة بالسودان لينتقل السودان من مرحلة المساعدات الي مرحلة التجارة المثمرة.

وفيما يتعلق بالحركات المسلحة، دعت الي أهمية التحكم في ممارساتها وإدماجها في القوات المسلحة والتعامل مع الإتفاقيات السابقة والنظر الي الهياكل القانونية، ووقف الإنتهاكات ومحاسبة الخارجين على القانون وأشارت الي أن الديكتاوريات في الدول العربية ساهمت في تفكيك الشعوب وهو ما نجح فيه النظام السابق بالسودان الذي خرج من خمسة عقود ديكتاتورية، معربة عن سعادتها في ذات الوقت بشعارات الثورة علي رأسها كلنا دارفور.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا