السودان الان

معهد السودان للديمقراطية: الاستقطاب القبلي يهدد أي انتخابات عامة

مصدر الخبر / جريدة الديمقراطي

 

الخرطوم – اسماعيل الباهي

حذرمعهد السودان للديمقراطية من مخاطر الاوضاع العامة في البلاد، خصوصا الاستقطاب القبلي، على اجراء الانتخابات بنهاية الفترة الانتقالية وفقا للوثيقة الدستورية مقروءة مع اتفاق سلام جوبا.

وذكر المعهد في بيان ان القوى السياسية تتصارع على السلطة من اجل الاستحواز عليها كهدف والتي حازتها منشغلة بتمكين افرادها كاولوية كما لم تظهر بان لها مصلحة في قيام الانتخابات العامة، ولا تمتلك برامج تخاطب بها الرأي العام تؤهلها للتنافس الانتخابي.

واكد ان التكوينات الناشطة في الساحة العامة هي التكوينات القبلية والتي حلت محل التنظيمات السياسية واصبحت حواضن سياسية للمنتسبين اليها من ابنائها وسلما للوصول الى السلطة، كما لا توجد توعية بالعملية الانتخابية ودورها في التأسيس الدستوري، واضاف: “ستكون الانتخابات المقررة بحسب الوثائق، اذا قامت بهكذا اوضاع واجراءات مكرسة للقبلية في البلاد قد تضعف اسس الدولة المدنية وتمهد للفوضى الشاملة وزعزعة الاستقرار بالبلاد”.

وتابع: “في ولايات دارفور ظهرت مجموعات مسلحة جديدة من ضمنها حركة تمازج، لديها امكانيات كبيرة وتقوم بحملات تجنيد على نطاق واسع، هذه المجموعات المسلحة اضافة لبعض الحركات المسلحة تستقطب الشباب للانضمام اليها، عمليات التجنيد الواسعة خارج الاطر المقننة، مضرة بالعملية السياسية السلمية ومعوقة لقيام انتخابات عامة نزيهة”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الديمقراطي