السودان الان

والي غرب كردفان: “الفلول” وراء الفتنة القبلية

مصدر الخبر / جريدة الديمقراطي

الخرطوم – الديمقراطي
وجّه والي غرب كردفان، حماد عبدالرحمن صالح، اصابع الاتهام في احداث العنف الاخيرة بالولاية، الى فلول النظام البائد.
وشهدت ولاية غرب كردفان اشتباكات دامية بين مجموعتين من قبيلتي حمر والمسيرية الاسبوع الماضي، خلّفت 20 قتيلا على الاقل، وعشرات الجرحى.
واكد الوالي في تصريحات صحفية امس الاحد، عودة الهدوء بجميع محليات ولاية غرب كردفان، لا سيما في منطقة جبل الشايب المتنازع عليها بين محليتي السنوط والنهود والتي شهدت الاحداث الاخيرة، نافيا وجود اي حشود من الطرفين في منطقة النزاع.
واثنى الوالي على الدور الذي قامت به القوات المشتركة المعنية بحفظ الامن والادارة الاهلية والمجلس الاعلى للسلم الاجتماعي، في تعزيز الامن بالمنطقة وتهدئة الاوضاع.
واكد صالح: “هناك عناصر من فلول النظام البائد متهمة بالضلوع في هذه الاحداث”، مؤكدا “وجود ادلة دامغة تثبت ذلك”.
واضاف والي غرب كردفان ان الاجهزة الامنية ستلاحق مروجي الفتنة والمتورطين في الاحداث وتقديمهم للعدالة.
وطالب اللجنة المحايدة التي تم تكوينها من وزارتي الدفاع والحكم الاتحادي، بالاضافة الى لجنة 6+6 المكونة من الطرفين، والتي قامت بترسيم الحدود بين محليتي السنوط والنهود، الاسراع باعلان نتيجة الترسيم.
واشار صالح الى ان النتيجة التي ستعلن ستكون مرضية للطرفين، حسب ما هو متفق عليه مسبقا، وهي حدود ادارية فقط، ومن حق اي مواطن في الولاية ممارسة نشاطه في اي منطقة.
وكانت لجان المقاومة بمدينة النهود، حذرت من مخطط كيزاني لاشعال الفتنة القبلية بالمنطقة، وسط تقاعس السلطات الامنية عن حسم النشاط العنصري الذي يمارسه فلول النظام البائد تحت لافتات اجتماعية التفافا على قرار حكومة الثورة بحل وحظر نشاط حزب المؤتمر الوطني.
واضافت ان عناصر النظام البائد وحزب المؤتمر الوطني المحلول شكلوا كيانا اجتماعيا باسم “اتحاد شباب حمر” يمارس نشاطا عنصريا ضد القبائل المتعايشة في منطقة دار حمر، كما يقوم بالاعتداء على المواطنين غير المستجيبين لدعواه بالقوة. وعقد الاتحاد المشبوه خلال الايام الماضية اجتماعا مع عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق شمس الدين كباشي، وقالت لجان مقاومة النهود انه منذ اجتماع الاتحاد مع الكباشي لم تذق المدينة واريافها الامان، واضافت: “اننا نحمل المسؤولية الاساسية لعضو المجلس السيادي شمس الدين كباشي”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الديمقراطي