السودان الان

التحالف النوبي يُطالب الحكومة بوقف هجمات المُعدِّنين على سكان القرى في الولاية الشمالية

مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم: السوداني
طالب التحالف النوبي، السلطات الولائية والاتحادية، بوضع حدِّ لاحتكاك العاملين في مناطق التنقيب المتكررة مع سكان القرى، وعدم السماح لهذه الفئة الاستعانة بمجموعات مسلحة بذريعة حماية مناطق التعدين والتنقيب، وسُرعة إصدار أمر عاجل بخروج المكونات العسكرية من هذه القرى فوراً.
وقال التحالف في بيان، إنه يتابع بقلق بالغ، الأنباء المتواترة من بعض القرى بالولاية الشمالية، بعد دخول مجموعات تابعة لشركات محلية، أو أفراد تعمل في التنقيب عن الذهب واستقرّت في المنطقة.
وأضاف البيان: “كانت محل الترحيب رغم تزايد أعدادها، وما صاحب خروج بعضها عن أعراف وتقاليد أهل المنطقة، وضمّت شركات ومجموعات وأفراداً من المنقبين”.

وتابع: “إلا أن الأمور لم تستمر كما كنا نأمل حين ظهرت بعض الظواهر السلبية، والممارسات الغريبة عن بيئة وثقافة وتسامُح أهل هذه المنطقة، وصلت إلى حَدِّ استخدام أسلحة نارية دون أدنى اعتبارٍ لأمن السكان الأصليين”.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

تعليقات

  • لازم يتسلحو لحماية انفسهم ، ومناشدة الحكومه دا كلام واحد ضعيف، هو غزو لنهب ثروات الشمال ومحاولة اخذ واحتلال اراضيهم، نداء لاهل الشمال من هولاء الاوباش والكلام دخل الحوش اذا لم يتحرك الشماليين فالكارثة قادمه يجب طردهم من الشمال بالقوه هولاء لايريدون خيرا للشمال وطلس الطيبه والتعايش السلمي دا كلام فارغ هم بستغلو طيبة اناس الشمال هولاء القوم ليس لهم وازع من دين او قيم يحملون حقدا اسود للشماليين، حرق النخيل وتفكيك خطوط السكه حديد…الخ، يجب طردهم بالقوه الان

    • نعم على أهل الشمال التسلح وطرد هؤلاء المتفلتين الحاقدين،، يحسدون أهل الشمال في أمنهم واستقرارهم،، إذا استدعى الأمر فلينفر مع أهل الشماليه أيضا أهل نهر النيل،، أو على الدوله وقف التعدين العشواىي نهاىيا