السودان الان السودان عاجل

أول رد من السودان على إعلان أثيوبيا نجاح الملء الثاني لسد النهضة

مصدر الخبر / المشهد السوداني

قال السودان إن الملء الثاني لسد النهضة الذي أعلنت إثيوبيا في وقت سابق من اليوم الإثنين الانتهاء منه “يخالف اتفاق المبادي”، فيما يحدد اجتماع حكومي يعقد في وقت لاحق موقف الخرطوم تجاه هذه الخطوة.

وفي تصريحات لـ”العين الإخبارية”، قال رئيس اللجنة الفنية بوزارة الري السودانية المهندس مصطفى حسين إن قيام إثيوبيا بعملية الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق ملزم يعد “مخالفا لاتفاق المبادئ” الموقع بين البلدان الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في عام 2015.

وشدد المسؤول السوداني على ضرورة اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث يراعي الآثار البيئية المترتبة على بناء السد وتبادلالمعلومات وضمان سلامة السدود ووضع الخطط للزراعة للاستفادة منه.

ووجه حسين رسالة طمأنة للداخل، قائلا إن السودان أجرى معالجات تشمل تغيير السياسة التشغيلية لخزاني الروصيرص وجبل أولياء من خلال الاحتفاظ بالمياه لمجابهة أي نقصان في الوارد يحدث بعد التشغيل.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

تعليقات

  • كلام في كلام من السودان و مصر ، واثيوبيا تعمل ما تريد ، انتهي الملء الثاني و حكومتي السودان و مصر ح تنوم في العسل و ما حنسمع تاني عن السد الا في الملء الثالث. خيبة تقيلة

  • ههههههه
    عندنا مثل سوداني بقول (البفنقل بسروالوا) بس مع الاسف فلقتوتا بالبوبار والتهدبد الاجوف تجاه اكبر مهدد امني للسودان ع الاطلاق وفي النهاية فنقلتوا وانتوا عرايا وانكشف المستور من قلة الحيلة والمقدرة
    خيطو ربن يكون في العون