حياة

فيلم حاحاي الكلاب يفوز بجائزة أفضل تصوير سينمائي بالمغرب .. مأخوذ من رواية “الرجل الخراب” للكاتب عبد العزيز بركة ساكن

مصدر الخبر / السودان نيوز

فاز الفيلم السوداني القصير (حاحاي الكلاب) للمخرج إبراهيم أحمد  بجائزة أفضل تصوير سينمائي، في مهرجان “سوس” الدولي بالمغرب.

وكانت قد احتضنت مدينة أيت ملول المغربية ، خلال الفترة ما بين 21 و 24 ماي  ، الدورة ال13 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير في نسخة رقمية، وذلك تحت شعار: “السينما والتحولات الاجتماعية”.

وتنافست الأفلام الروائية القصيرة التالية، يتعلق الأمر، على الخصوص، بفيلم “غالية” لأيمن صخر من مصر، و “الفيلسوف” لأفضيل عبد اللطيف من المغرب، و “حاحاي الكلاب” لصدام صديق من السودان/فرنسا، وفيلم “L’enfant de l’amour” للهواري غوباري، المغرب/ بلجياكا، وفيلم “كراش” لبدر الدين جلاس وعلاء الدين جلاس من تونس، وفيلم “المنطقة الرمادية” لحسين جعفر حبيب سرحان من البحرين، وفيلم “فوطوغراف” لمهند محمد كلثوم من سوريا، و”طيف الزمكان” لكريم تاج من المغرب، و “أرض الغراب” لمحمد حسين محمد من العراق، و “حركات عشوائية” لبولحية يحي عبد الواحد من الجزائر، و “خرجت ولم تعد” لمي مصطفى ايخو من موريتانيا،” وفيلم “Ijja” لرشيد الهزمير من المغرب.

وفيلم حاحاي الكلاب هو فيلم قصير للمخرجين صدام صديق وياسر فايز يفوز بجائزة ‘الفيل الأسود’ ويسلط الضوء على زواج رجل سوداني بهولندية واسترجاعه للعادات والقيم العربية.

والعام الماضي نجح فيلم “حاحاي الكلاب” للمخرج صدام صديق في تصدر لائحة الأفلام التي عُرضت في مسابقة مهرجان السينما المستقلة بالخرطوم. الفيلم مأخوذ من رواية “الرجل الخراب” للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن، وتم تصويره في ثلاث دول هي الخرطوم، هولندا وفرنسا.

المخرج والمنتج السوداني ياسر فائز اشتغل كمخرج مشارك للفيلم، الذي لعب دور البطولة فيه الكوميدي السوداني المعروف محمد تِرْوِس، الممثلة الهولندية إستِر كيفت والممثل غليين فان هاست. ومن المتوقع أن يحصد الفيلم جوائز أخرى حيث ينافس في عدة مهرجانات عربية ودولية.

 

عن مصدر الخبر

السودان نيوز