السودان الان

تدشين نفرة المصارف والمشروعات بالنيل الابيض

مصدر الخبر / سونا

كوستى 5-7-2021(سونا) – دشن الأستاذ إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي ولاية النيل الأبيض بحضور الامين العام لديوان الزكاة الاتحادى  اليوم بأمانة الزكاة  بربك ، نفرة المصارف والمشروعات الكبرى التي ينفذها ديوان الزكاة بالولاية بتكلفة إجمالية بلغت مائتين مليون جنيه وذلك بحضور كبير من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية ودافعي الزكاة والعاملين بديوان الزكاة بالولاية .

وأشاد الأستاذ إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي ولاية النيل الأبيض بالدور الكبير الذي يضطلع به ديوان الزكاة في دعم الشرائح الضعيفة.

وقال إن نفرة المصارف والمشروعات جاءت متوافقة مع متطلبات المستفيدين مطالبا بضرورة  إحكام التنسيق بين حكومة الولاية  والديوان فيما يتعلق بأوجه الصرف وتنفيذ المشروعات مؤكدا ان النفرة تتكامل مع استراتيجية الولاية في مجال الصحة والمياه والزراعة .

ودعا سيادته فعاليات المجتمع المختلفة للعمل سويا من أجل النهوض بالولاية والعبور بالفترة الانتقالية التي تمر بها البلاد بسلام وترسيخ مبادئ الديمقراطية والحكم الراشد . 

وأستعرض أمين ديوان الزكاة بولاية النيل الابيض الأستاذ محمداحمد محمد عبدالله محاور النفرة لهذا العام  والتى تمثلت  في  الصحة ، الزراعة ، دعم الخلاوي والفقراء وكفالة الأيتام ومشروعات المياه  بتكلفة بلغت مائتي مليون جنيه وبلغ عدد المستقيدين منها أكثر من تسعة وستين ألف مستفيد .

وأشار  الي أن ديوان الزكاة بالنيل الأبيض يتبع  خطى وبرامج واستراتيجيات ديوان الزكاة الاتحادي في محور الصحة من خلال دعم عشرة مستشفيات على مستوى الولاية بتنسيق تام مع وزارة الصحة بالولاية الي جانب محور الزراعة للمساكين والذي يستهدف من خلاله الديوان عدد اثنين وتسعين قرية من قرى قطاع الزراعة المطرية عبر توفير الجرارات والتقاوي والمحاريث فضلا عن برنامج دعم الخلاوي للنصف الثاني من العام الحالي باستهداف مائه ثلاثة وعشرين من الخلاوي بالاضافة لبرنامج كفالة الأيتام حيث يكفل الديوان خمسة الف يتيم .

وقال  إن ديوان الزكاة بالنيل الأبيض حقق نجاحا مقدرا في الجباية للنصف الأول لهذا العام حيث تجاوزت الجباية مليار ومائة وثمانية عشر مليون بنسبة أداء 87٪ للنصف الأول لهذا العام .
الدكتورة سارة لافينيا فتح الرحمن مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية ثمنت الجهود المبذولة من قبل ديوان الزكاة في توفير متطلبات المستشفيات والعمل مع الوزارة لمعالجة قضايا استبقاء الكوادر وتوفير الأجهزة والمعينات الخاصة بالعمليات في مستشفيات النساء والتوليد مطالبة بمزيد من الدعم المادي لترقية وتطوير قطاع الصحة بجميع محليات الولاية .
فيما أكد مولانا أحمد عبدالله عثمان الامين العام لديوان الزكاة الاتحادى توسع الديوان في تجربة المشروعات الانتاجية والخدمية لتحسين أوضاع المستهدفين بالزكاة .

وقال إن مايميز هذه النفرة انها ابتعدت عن المشروعات الفردية وركزت على الخدمات العامة والمشروعات الجماعية الأمر الذي يجعل الفائدة اكبر والنفع أعم وعزا ذلك لاعتماد الديوان على  دراسات الجامعات في تنفيذ المشروعات التي تقدم للمستفيدين مشيرا الي أن الديوان نفذ في شهر رمضان الماضي نفرة الشهر الكريم في كل الولايات بتكلفة سبعة ترليون استفاد منها حوالي خمسة مليون أسرة ومؤسسة على امتداد الوطن  .

وأضاف  أن التغيير الذي طرأ على ديوان الزكاة في السياسات كبير حيث وضعت الأمانة العامه نسبة  72٪ من الايرادات للفقراء والمساكين ونسبة 28٪ لبقية المصارف الاخري لمجابهة الأزمة الاقتصادية على البلاد والتخفيف عن  كاهل الشعب السوداني الي جانب تغيير لجان الزكاة القاعدية وتنسيقيات المحليات بجميع الولايات .
.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا