السودان الان

لجنة الحسبة والمظالم العامة بالمجلس الوطني تشدد على مراجعة المؤسسات بالدولة

مصدر الخبر / قناة السودان

(سونا) – وافقت لجنة الحسبة والمظالم العامة والإدارة والعمل بالمجلس الوطني على عقد اجتماع مشترك يضم وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي وديوان المراجع العام.
جاء ذلك فى الاجتماع الذى تم أمس بين لجنة الحسابات والمظالم العامة والإدارة والعمل بالمجلس الوطني برئاسة دكتور عمر سليمان آدم، رئيس اللجنة ورؤساء اللجان المختصة مع إدارة ديوان المراجع العام ، حيث استمعت اللجنة الى تقرير واف عن عمل المراجعة والعقبات التى تعترض عمل الديوان، كما وقفت اللجنة على اسماء الشركات والمؤسسات التي لم تراجع حتى الآن.
ووصف دكتور عمر سليمان ، رئيس اللجنة العمل فى الديوان بالشفافية، داعيا الى إنفاذ التوصيات والقرارات وتدخل المجلس الوطني حتى تتم مراجعة جميع مؤسسات الدولة.
وأوضح دكتور محمد الحافظ ، نائب المراجع العام أن النظام الحكومي الحسابي بالدولة يحتاج الى تحديث وإصلاح شامل حتى يتماشى مع إصلاح الدولة ويواكب النظام المحاسبي العالمي الذى تعمل به أكثر من (108) دولة فى العالم .
وقال إن الإصلاح المحاسبي والمراجعة تحتاجان الى تدخل تشريعي من المجلس الوطني والى رقابة محكمة ومتابعة. وتطرق الحافظ الى عمل البنوك وكيفية مراجعتها المحاسبية مشيرا الى المشاكل المتكررة التى تواجه الديوان كل عام. واضاف أن الإصلاح المحاسبي يتطلب إصلاحا ضريبيا وعملا استراتيجيا من البرلمان.
هذا وقد شدد رؤساء اللجان المتحدثون على الزام الشركات والمؤسسات وإخضاعها للمراجعة، كما دعوا الى مراجعة المشاريع القومية والمصانع بولايات البلاد ، وطالبوا وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي القيام بدورها تجاه مراقبة المؤسسات الحسابية بالدولة خاصة التى تجنب الأموال.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السودان

عن مصدر الخبر

قناة السودان