السودان الان

السودان يدعو مجلس الأمن إلى عقد جلسة مناقشة “سد النهضة”

مصدر الخبر / جريدة التيار

 

 

طالبت د. مريم الصادق وزيرة الخارجية ، مجلس الأمن بعقد جلسة في أقرب وقت ممكن لبحث تطورات الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي وأثره على سلامة وأمن الملايين من الذين يعيشون على ضفاف النيل الأزرق والنيل الرئيسي في السودان ومصر وإثيوبيا.

ودعت  الوزيرة  في رسالة بعثت بها أمس لرئيس مجلس الأمن إلى حث  كل الأطراف الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي والامتناع عن إتخاذ أية إجراءات آحادية الجانب ودعوة إثيوبيا بالتحديد للكف عن الملء الآحادي لسد النهضة الأمر الذي يفاقم النزاع ويشكل تهديداً للأمن والسلام الإقليمي والدولي. كما ودعته  إلى مناشدة كل الأطراف بالبحث عن وساطة أو أية وسائل سلمية أخرى مناسبة لفض النزاعات لحل القضايا العالقة المتبقية في مفاوضات سد النهضة.

والتمست من  الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي و المنظمات الدولية و الإقليمية المساعدة في دفع مفاوضات سد النهضة الإثيوبي ببذل مساعيها الحميدة وجهودها للوساطة لحل هذا النزاع.

وأعربت وزير الخارجية د. مريم الصادق عن قلق السودان البالغ وأسفه لمضى إثيوبيا قدما في الملء الآحادي الجانب لسد النهضة للمرة الثانية معرضة حياة الملايين من السودانيين وسلامتهم وسبل عيشهم لمخاطر جسيمة. 

 

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة التيار