اخبار الاقتصاد

وزير الصناعة يؤكد الاهتمام بالنهوض بقطاع صناعة الأسمنت

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم 22-6-2021(سونا)- أكد وزير الصناعة إبراهيم الشيخ عبد الرحمن أن خطة وزارته ترتكز على النهوض بقطاع الصناعة، متضمنة صناعة الأسمنت والتي تعتبر من الصناعات الاستراتيجية المهمة بالبلاد.

 وأضاف لدى لقائه صباح اليوم بمكتبه بوزارة الصناعة بمدير مصنع الشمال للأسمنت والوفد المرافق، أضاف أن هدف وزارة الصناعة الوصول بالطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت إلى الطاقة القصوى.

وبحث اللقاء أيضا التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت بالبلاد كالوقود والغاز والكهرباء وتعدد الرسوم والضرائب والجبايات وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، مبينا أن ما يهم الوزارة النهوض بصناعة الأسمنت وتقويتها حتى تتمكن من المنافسة في ظل مساعي الدولة لدعم وتشجيع الاستثمار في إطار مخرجات مؤتمر باريس وانفتاح السودان على العالم، إلى جانب حماية المستهلكين حتى يحقق هذا القطاع المردود الاقتصادي المرجو منه في زيادة حصائل الصادر من النقد الأجنبي وتخفيض الأسعار، مؤكداً حرص الوزارة على تقديم الدعم والسند للمستثمرين الأجانب والمحليين ليضطلع قطاع صناعة الأسمنت بدوره في دفع عجلة التنمية.

من جهته قدم مدير مصنع الشمال للأسمنت تنويرا شرح فيه التحديات التي تواجه المصنع والتي تمثلت في مدخلات الإنتاج والطاقة والجازولين وقطع الغيار مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج والذي بدوره أدى لزيادة أسعار السلعة.

 وأضاف أن السودان به استثمارات ضخمة في هذا المجال ويمتلك إمكانيات وتقانات تؤهله للمنافسة في السوق العالمي إذا ما عولجت مشاكل الكهرباء والوقود، مشيرا إلى برنامج مبادرة الوقود البديل حول إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في ولاية نهر النيل لتشغيل المصنع والتي سوف يستعرضها في شكل دراسة تم إعدادها وستقدم قريبا للوزير والجهات ذات الصلة لتقليل تكلفة صناعة الأسمنت والمساهمة في زيادة الإنتاج ومعقولية البيع.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا