السودان الان

رئيس الشعبة يشن هُجوماً على قرار حظر استيراد السيراميك

مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

الخرطوم – الصيحة

شن رئيس شعبة مستوردي السيراميك والأدوات الصحية، بكري الياس، هجوماً كاسحاً على أي قرار للترشيد أو التقليل من استيراد السيراميك.

وقال الياس (إن أي اتجاه لترشيد استيراد السيراميك سيؤدي إلى شح وندرة في السلعة بما يؤثر سلباً على المشاريع التنموية بالبلاد).

وأبدى الياس، استغرابه لمُمارسة الحكومة ذات سياسات النظام البائد، ووصف اتجاه الدولة لترشيد استيراد السلع بالسياسة المجربة، التي سبق وأن جرّبها النظام البائد في العام ٢٠١٨ ولم يجنِ منها سوى الفشل. وحذر الياس من مغبة اتجاه الدولة لمنع السلعة التي وصفها بالأساسية. ورفض الياس أن يوسم السيراميك بالسلعة الكمالية لجهة أنها من متطلبات السلامة الصحية. وأماط اللثام عن اجتماع التأم امس بين وزير التجارة والتموين، علي جدو، ورئيس الغرفة القومية للمستوردين، شهاب الدين، أكد فيه وزير التجارة عدم صدور قرار بمنع استيراد السيراميك. وأكد الياس على أهميه (السيراميك) ومواد البناء عموماً في تأهيل البنية التحتية للبلاد والمساهمة في  خلق المناخ المناسب للاستثمار الأجنبي، ونوه إلى  عدم مقدرة المصانع المحلية على كفاية السوق الداخلي من حيث الكمية والنوعية، لافتاً إلى أن قفل باب الاستيراد لمواد البناء حتماً سيؤدي إلى ندرة وإتاحة فرصة احتكار ما يؤدي إلى ارتفاع جنوني في الأسعار، وبالتالي بطء عملية التنمية التي هي ضرورية لتدفق الاستثمار الدولي إلى البلاد. وأشار إلى أن استيراد السيراميك لا يتجاوز الـ٢٠ مليون دولار سنوياً، فضلاً عن أن القطاع يعمل به آلاف العمال، الذين سيُجابهون خطر التشريد حال منع استيراد السيراميك.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة