السودان الان

وزير التعاون الدولى يلتقى المندوب السامي لشئون اللاجئين في السودان

مصدر الخبر / قناة السودان

التقى وزير التعاون الدولى الاستاذ أدريس سليمان بمكتبه اليوم بالسيدة نوريكو يوشيدا المندوب السامي لشئون اللاجئين في السودان ، وتناول اللقاء الدور الكبير الذي يلعبه السودان لاستضافة اللاجئين وطالبي اللجوء .
وأكد الوزير خلال اللقاء على ضرورة توفير الميزانية اللازمة من المجتمع الدولي لتغطية متطلبات اللاجئين في السودان والعمل على تدريبهم ورفع وعيهم بالتثقيف الصحي وتحسين بيئة المعسكرات ، وتقديم خدمات إجتماعية متكاملة للاجئين ، إذ انهم يشكلون ضغطاً إضافياً على الموارد المتاحة.
وطالب سيادته المجتمع الدولي بتقديم الدعم والمساعدات اللازمة للسودان كدولة تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين وتوفر لهم المأوى وتسمح لهم بحرية التنقل والإحتكاك بالمجتمع السوداني خاصةً لاجئي جنوب السودان .
من جهتها أكدت المندوب السامي على أهمية حصر الأجانب وتسجيلهم .
وفى سياق آخر التقى وزير التعاون الدولي اليوم بمكتبه بالسيد ماريو ليتو رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية بالسودان، التي تعمل بالتنسيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين في عدد من ولايات السودان وخاصةً الولايات الحدودية .
وتناول الإجتماع التقدم المحرز في معالجة قضايا الهجرة في السودان الذي ظل يعاني من تدفق وهجرة السكان من الحدود الشرقية والغربية والجنوبية للسودان .
وأشاد رئيس البعثة بتعاون حكومة السودان في توفير المأوى والمأكل والخدمات الإجتماعية للمهاجرين مشيرا الى الميزانية التي تعمل عليها البعثة في السودان متمثلة في الدعم المقدم من المانحين في شكل تمويل للمشروعات التنموية وتنفيذها في المجتمعات التي تستضيف معسكرات اللاجئين والمهاجرين والعمل على إستقرارهم وتمكينهم وإكسابهم مهارات إنتاجية .
الى ذلك تناول الإجتماع مخرجات المؤتمر الوزاري لمناقشة قضايا الهجرة الذي تم عقده في 2014م بالتنسيق مع الاتحاد الافريقي وعدد من الدول المتأثرة بقضايا الهجرة على رأسها السودان والذي نتج عنه خطة عمل محكمة لتحجيم الهجرة وتقليل آثارها على الشعوب والمجتمعات في أفريقيا والعالم أجمع ومحاربة الإتجار بالبشر الذي يؤدي الى هدر الموارد البشرية المنتجة وتدمير البنيات الأساسية لشرائح المجتمع.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السودان

عن مصدر الخبر

قناة السودان