السودان الان

محكمة جرائم المعلوماتية تقضي بالحكم بالسجن والغرامة على أستاذ جامعي أشان سمعة زميله بمواقع التواصل

مصدر الخبر / جريدة التيار

 

 

الخرطوم: التيار

قضت محكمة جرائم المعلوماتية، على أستاذ جامعي يعمل بجامعة بحري بالخرطوم، بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ، ودفع تعويض قدره 150 ألف جنيه، مع الالتزام بحسن سير وسلوك لمدة عام وفي حالة ارتكابه أية جريمة مماثلة خلال هذه المدة تطبق عليه العقوبة كاملة، بسبب إشانة سمعة أستاذ زميله بالجامعة، على منصات التواصل الاجتماعي.

و تمت إدانة المتهم تحت المواد 25 و 26 من قانون جرائم المعلوماتية نسبة لقيامه، باستخدام شبكة الإنترنت لإشانة السمعة، وانتهاك الخصوصية بالكذب الضار، وذلك استناداً على مستند يوجه الكليات بقبول الطلاب الدبابين، موقع باسم الشاكي أثناء تأدية واجبه كأمين للشؤون العلمية في العام 2014.

وقام المتهم بنشر هذا المستند على قروبات الجامعة، وقروبات التعليم العالي بغرض إشانة سمعة زميله والتقليل من فرصه في المنافسة على أية وظيفة عليا واغتيال شخصيات كبار الأساتذة بالجامعة حتى تخلو لهم الساحة، وفق ماذكر الشاكي.

وقال الشاكي في بيانٍ له: بناءً على ذلك الاتهام أطلق عليّ لقب “البروف الدباب” وأصبح يصفني بهذه العبارة في كل مكاتباته اللاحقة في تطاول وعدم احترام، و قام بسبه بعبارات عناصر التمكين والدناءة و الأنانية.

و بعد تلاوة قرار الإدانة طلب منه القاضي تقديم مرافعة لتخفيف الحكم عنه حيث دفع محامية بأن المتهم أستاذ جامعي ويعول أسرة ومريض بداء السكر، و تقديراً لهذه الظروف وعدم اعتراض الشاكي عليها لدوافع إنسانية أصدر القاضي حكمه، بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ، على أن يلتزم بحسن سير وسلوك لمدة عام وفي حالة ارتكابه أية جريمة مماثلة خلال هذه المدة تطبق عليه العقوبة كاملة، كما قضت المحكمة بدفع تعويض رمزي قدره 150 ألف جنيه.

 

 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة التيار