السودان الان

شمال دارفور تبحث معالجة مشاكل مياه الريف

مصدر الخبر / سونا

الفاشر15-6-2021 (سونا) – بحث  مدير الإدارة العامة لمياه الريف بولاية شمال دارفور المهندس محمد ادم احمد ومدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالولاية والـ” UNOPS” السيدة جوليا دوبيساني بحثا اليوم بمقر الإدارة العامة لمياه الريف بالفاشر كيفية  معالجة مشاكل المياه بحاضرة الولاية والمحليات بدعم  من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. 
وقد اتفق الطرفان على أهمية الإسراع في  إجراء مسح جيوفيزيائي لحوض شقرة المائي الجوفي الذي يغذي مدينة الفاشر، على أن يتم ذلك بواسطة بيت خبرة دولية لتوفير المعلومات المتكاملة والمؤكدة عن سعة الحوض وحجم التغذية اليومية والسنوية مقارنة بكميات السحب ، وذلك لضمان عدم حدوث جفاف في الخزان وللحيلولة دون تعرض مدينة الفاشر للعطش. 
كما اتفق الطرفان علي إجراء مسح شامل لشبكات المياه بمدينة الفاشر القديمة والجديدة ومعرفة حجم وصلاحيتها حتى يتسنى توصيل المزيد من الخطوط الناقلة للمياه لأحياء المدينة. 
وقد أعلنت مديرة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الـ” UNOPS” التزامهم بتدريب عدد من مهندسي  قطاع المياه في مجالات الجيولوجيا وفقا للمعايير الدولية حتي يسهموا في تطوير خدمات  المياه بالولاية .
وأشارت مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع  أنهم يسعون  للتعرف علي النظام الَمحاسبي لقطاع المياه” حسابات المشتركين” وتحديثه بدءا من الأسبوع المقبل مشيرة الي أن عمليات المسح التي ينفذها المشروع ستساعد في  معرفة المعلومات الحقيقية التي تمكن من إعداد الخطط والاستراتيجيات الخاصة في مجال المياه وتحسين الإيرادات، بجانب المساعدة في تحديد  حاجة مدينة الفاشر من المياه . 
وأعلنت السيدة دوبيساني عن وصول متبقي الصهاريج الثمانية عشرة الخاصة بتخزين المياه الي ميناء سواكن وإكتمال إجراءات تخليصها وذلك إستعدادا لترحيلها الى الولاية قريبا .
وقد اتفق الطرفان علي مواصلة الإجتماعات المشتركة لمواصلة التنسيق والتفاهم  لتنفيذ  خطط العمل  الرامية الي إيجاد حلول جذرية لمشاكل المياه بالولاية سيما مياه شبكة مدينة الفاشر.

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا