موقع نتيجة القبول للجامعات السودانية 2023-2022 من وزارة التعليم العالي في السودان -محدث

تحتوى الصفحة على نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 برقم الاستمارة  للعام الدراسي 2023-2023 م وتشمل نتيجة
القبول للجامعات والكليات السودانية الحكومية والأهلية للعام 2023-2023م بعموم الولايات  بكافة فروعها حيث يتم اضافة نتيجة القبول فور صدورها هنا عقب اعلانها من وزارة التعليم العالي السوداني .

حيث اعلنت الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للقبول وتوثيق الشهادات باعلان نتائج القبول عقب انتهاء ترتيباتها للكشف عن نتائج القبول للطلاب المتقدمين للجامعات السودانية التقديم الدور الأول / قبول عام – الشهادة السودانية والشهادة العربية والشهادة الاجنبية للعام الدراسي 2023 – 2022 م عبر مكتب القبول  .

نتائج التقديم الالكتروني في الجامعات السودانية

 

اعلنت لجنة القبول للتعليم العالي اليوم الثلاثاء عن نتائج القبول في الجامعات السودانية للعام الدراسي 2022-2023م .
في سياق اخر وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط للتقديم للقبول على النفقة الخاصة وقبول أبناء العاملين بالجامعات الحكومية ،والتي شملت فقدان الطلاب المرشحون للقبول العام لعام 2021م لمكانهم في حال قبولهم على النفقة الخاصة ، ولايشترط تقديم الاستقالة من القبول العام عند التقديم للقبول الخاص فضلاً عن أن رسوم التقديم من الداخل 500 جنيه للطلاب السودانيين الحاصلين على سواء الشهادة الثانوية السودانية وغير السودانية وكذلك لأبناء العاملين .

واكدت الوزارة ،ان ضمن الضوابط تحديد 50 دولار امريكي رسوماً للمتقدمين من خارج السودان للشهادة غير السودانية.

وقالت، إن التقديم عبر الموقع الالكتروني للإدارة العامة للقبول، مشترطة أن التقديم متاح فقط للطلاب الحاصلين على الشهادة السودانية أو مايعادلها للعام 2021م فقط والذي سيبدأ الأربعاء وحتى الخميس 27 يناير الجاري

 

 

تابع اخبار السودان على فيسبوك ليصلك اخر اخبار السودان من جميع المواقع كل دقيقة خبر جديد

 

نسب القبول في الجامعات الدور الاول 

لمعرفة نسب القبول التى اعتمدت في الجامعات اضغط على الروابط التالية:

القبول العام     : (

= نتيجة الشهادة (السودانية – الولائي – السعودية – الاماراتية – القطرية – العمانية – عربية اخري – الاجنبية )

 )

هام | التقديم للجامعات السودانية على الشواغر الدور الاول )
وتفاصيل الدفع اضغط الرابط التالي التقديم الالكتروني شواغر الجامعات السودانية شواغر الخاص  .

هام : بدأ التقديم  على النفقة الخاصة للجامعات القبول بالكليات في الجامعات الحكومية سجل من خلال الرابط التالي :👈 موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية

اعلان نتائج القبول ( النتائج : الشهادة ( السودانية عام – السودانية ولائي – السعودية – الامارات – عمان – قطر – بقية الدول)

تم الاعلان عن نتيجة التقديم لانواع القبول الاتي :النتائج : الشهادة ( السودانية عام – السودانية ولائي – السعودية – الامارات – عمان – قطر – بقية الدول)
حيث يمكنك معرفة النتيجة من الرابط التالي اضغط هنا محدث 2022

نشر نسب القبول للجامعات للعام 2021 – 2022م
إنخفاض نسبة القبول لكليات الطب
جامعة الخرطوم ..(93.1) نسبة القبول لكلية الطب و 93.1% والأسنان 91.6 % والصيدلة 89.7%

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إنخفاض نسبة القبول للجامعات السودانية لهذا العام .حيث بلغت نسبة القبول لكلية الطب جامعة الخرطوم لهذا العام 93.1% . مشيرة أن المخطط للقبول 436263 بنسبة قبول بلغت 143% وبلغ عدد الذين قدموا 203786 ، في وقت أكدت فيه أن التقديم للدور الثاني على النفقة الخاصة سيبدأ اليوم الأربعاء ويستمر إلى يوم 27 يناير الجاري.
وقال وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمد زين علي البشير في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء لإعلان نتيجة القبول للجامعات السودانية للعام 2021/ 2022م إن هذا العام من أفضل الأعوام من حيث فرص القبول لعدد 26884 مشيراً إن عدد التقديم عن بعد 177993 تم قبول 150403 طالباً وطالبة بنسبة قبول 84% كما تم قبول للبكلوريوس 1338 بينما تم قبول عدد 36807 للدبلوم التقني بنسبة بلغت 24% وقال وليد تم توفير فرص للشهادات السودانية القديمة من العام 1980 .عبر مقاعد شاغرة سيتم التقديم لها في الدور الثاني لفئة الشهادات القديمة.
من جانبه أكد مدير التقديم الإلكتروني بالوزارة وليد أحمد المبارك عن ارتفاع عدد الذين قدموا إلكترونياً لهذا العام عن العام الماضي لافتاً إن الأعداد المخطط لها للقبول 436 ألف مقعد ،والمقاعد الزيادة سوف تكون للشهادات العربية، مطالباً جميع الطلاب خارج السودان بتكملة ملفاتهم بحيث لا يفقد فرصته في القبول للجامعات السودانية ، لافتاً إن نسبة تقديم الشهادات العربية قليل وقال سوف نعمل دراسة في هذا الشأن لمعرفة الأسباب وقال وليد سوف تكون نتيجة القبول بالموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي.
و كشف المدير العام للامتحانات وتوثيق الشهادات -علي الشيخ عن تدنٍ في نسبة القبول مع استقرار في النتيجة منوها الى أن التقديم على النفقة الخاصة سيبدأ من اليوم الأربعاء 19 يناير حتى 27 فبراير المقبل و على الطلاب تقديم الاستقالة والتنحي عن مقعده من وقت كافٍ حتى يمكنه من التقديم في الدور الثاني لإيجاد فرصته من القبول.
وقال نائب المدير العام للإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات دكتور عاصم أحمد الحسن خلال المؤتمر الصحفي في سؤال له عن هجرة الطلاب الأوائل والمتفوقين بالشهادة السودانية ،أن الهجرة نحو الدراسة أصبحت حرية متاحة للجميع حتى على المستوى العالمي وأن التعليم حق مشاع ومتاح لكل إنسان ، وأبان بأن هؤلاء الطلاب لهم الحق في اختيار جامعاتهم حتى وإن كانت بالخارج منوهاً أن التعليم العالي لا يمكن منعهم من هذا الحق .
هذا وقد أكد عدد من الأساتذة إنه لابد من تمييز هؤلاء الطلاب المتفوقين النوابغ وأن تكون هناك سياسة واضحة من الدولة نحو الطلاب النوابغ المتميزة حتى لايتم جذبهم من قبل دول أخرى بالمنح والمغريات ، وذكر عدد من الأساتذة والمهتمين بالتعليم العالي إن هجرة الطلاب الأوائل وغيرهم نحو دول الجوار أصبحت سمة سائدة ومستمرة ، توضح عزوف وعدم رغبة الطلاب بالدراسة داخلياً لمجموعة من الأسباب منها توقف الجامعات وعدم استمراريتها مقارنة بالأخريات الخاصة أو دول العالم الخارجي التي توفر مرونة أكثر في القبول ، بالإضافة للتكلفة المالية العالية في رسوم الدراسة بالجامعات في التخصصات الطبية والصحية.
وأعلنت إدارة القبول عن فتح باب التقديم للدراسة على نظام النفقة الخاصة وقبول أبناء العاملين بالجامعات الحكومية وذلك إعتباراً من اليوم الأربعاء 19 يناير حتى 27 يناير الجاري للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها لعام 2021م فقط وفقاً لضوابط معينة.
كما أعلنت الإدارة عن فتح أبواب التقديم للتخلي عن الترشيح للقبول بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات الحكومية والأهلية لمدة شهر تبدأ من اليوم الأربعاء 19 يناير الجاري حتى السبت 19فبراير القادم وفقاً لإجراءات محددة.
وجاءت نسبة القبول لكلية الطب بجامعة الخرطوم 93.1 ، كلية طب الأسنان 91.6، الصيدلة 89.7. فيما ارتفعت نسبة القبول للطالبات بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة أم درمان الإسلامية عن الطلاب بفارق (1.3)،حيث بلغت نسبة قبول الطالبات (91.0) مقارنة ب(89.7) للطلاب الذكور.
وكانت نسبة القبول لكلية الطب – الطب والجراحة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 91.4، كلية الأسنان 89.4، كلية الصيدلة 88.4. فيما ترواحت نسب القبول لكلية الهندسة بتخصصاتها المختلفة بجامعة السودان ما بين 86.9 كأعلى نسبة قبول لكلية الهندسة قسم الهندسة الطبية الحيوية ، وأدنى نسبة 65.0 تقاسمتها كلية الهندسة وتكنولوجيا الصناعات قسمي هندسة النسيج، وهندسة الصناعات الجلدية، والهندسة البيئية بكلية هندسة المياه والبيئة.و بلغت نسبة القبول لكليات الطب بالجامعات الولائية ،جامعة الجزيرة 92.4 ،الأسنان 89.9، الصيدلة 88.7، تلتها جامعة شندي بنسبة قبول بلغت 89.7 لكلية الطب ، وبلغت أدنى نسبة لكيات الطب الجامعات الولائية 80.3 جامعة الجنينة.

شواغر الجامعات

شواغر الجامعات الدور الاول
تعلن الوزارة قريبا عنها

هام | التقديم للجامعات السودانية على الشواغر الدور الاول)
وتفاصيل الدفع اضغط الرابط التالي التقديم الالكتروني شواغر لجامعات السودانية الدور الاول .

.

نتيجة القبول للجامعات السودانية

يمكنك معرفة نتيجة القبول من خلال الصفحة التالية  اضغط هنا 

اجراءات التخلي عن القبول للجامعات السودانية

هام |التخلي عن القبول يستمر من ٩ مارس وحتى ١٧ مارس بمبلغ ١٠٠ جنيه

إن تقديم التخلي سيكون إلكترونياً بواسطة الطالب شخصياً بعد دفع رسوم التخلي (100 جنيهاً) عبر نظام الدفع الإلكتروني للحصول على رقم الاستمارة وإكمال إجراءات التخلي إلكترونياً، حسب الاستمارة المعدة لذلك  في موقع الإدارة على العنوان التالي:

من خلال الرابط التالية  اضغط هنا

منوهاً إلى أنه على أي طالب مرشح للقبول ويرغب في الإعادة لامتحان الشهادة الثانوية عليه تقديم التخلي في الفترة المحددة وإلا ستطبق عليه اللائحة..

 

رابط نتيجة التقديم الالكتروني في الجامعات السودانية

يمكنك زيارة الرابط التالي لمعرفة نتيجة القبول من خلال الرابط التالي اضغط هنا 

هام | يمكن للطلاب وأسرهم الاتصال بمركز الاستجابة والدعم من كافة الشبكات وعلى مدار على الرقم 2511 ويتم التسجيل.

أضف تعليقـك

تعليق